العودة   منتديات الفتاة > عالم حواء > الصحة والجمال

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-06-09, 03:27 PM   #1
clever
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 27
افتراضي موسوعة الحمل والولادة

السلام عليكم

بس حبيت اعملكم موضوع يتناول مراحل الحمل من اولها لحد الولادة وان شاء الله يا ربي تستفيدو منو

الحملPregnancy

هل انت حامل؟؟؟؟؟؟؟
تأخر نزول الحيض عن موعده بأسبوعين عادة ما يعتبر التنبيهالأول للحمل بالنسبة لسيدة تمارس الجماع وتحيض بانتظام. حدوث الحمل يعني انه قد مرعليها 6 أسابيع منذ اليوم الأول من بداية الحيض السابق وحوالي 4 أسابيع من وقت حدوثالإخصاب.

غالبية النساء يعتبرن غياب الحيض علامة أكيدة لحدوث الحمل، أمابالنسبة للمرأة التي تعاني عدم انتظام الدورة الطمثية فانه يصعب عليها ملاحظة هذهالعلامة ويجب في هذه الحالة الأخذ في الاعتبار بوجود بعض الأعراض الأخرىالتالية:
• الغثيان والقيء المصاحبين لبداية الحمل (في الصباح أوعند المشي أو عند النهوض من الفراش)
• الإحساس بوخز خفيف وحكة في جلد الثدي خاصة حول الحلمةبسبب زيادة كمية الدم في جلد الثدي.
• كثرة التبول
العلامات والأعراض السابقة مجرد إشارات قد تصدق وقدتكذب، ومع انه من المهم التنبه إليها لكن لا يصح الاعتماد عليها اعتمادا جازما إذمن الممكن أن تحس المرأة بجميع علامات وأعراض الحمل ومع ذلك لا تكون حاملا فأي منهذه الأعراض لا يمكن اعتباره دليلا مؤكدا لحدوث الحمل فإذا أثبتت الفحوصوالاختبارات التي تعقب ذلك عدم وجود حمل فان على المرأة أن تعتبر أن حملها هذا قدتكون له جذور نفسية كان تكون تواقة إلى الحمل أو شديدة الخوف منه.

الدليل الأكيد على الحمل هو سماع ضربات قلب الجنين في رحم أمه والتي تأخذ في الخفقان خلال 7 إلى 8 أسابيع على الأغلب من بدء الحمل. إذ قد تظهر لدى إحدى النساء كل علامات الحمل، ولكنها مع ذلك لا تكون حاملا فعلا، أو قد تظهر عليها علامات قليلة ولكن حملها مع ذلك يكون مؤكدا. الحكم في ذلك للطبيب المختص. الاختبارات الطبية مهما تكن دقيقة لا تستطيع الجزم بحدوث الحمل، إذ أن دقتها تتفاوت بين امرأة وأخرى.

اختبارات الحمل على ماذا تعتمد ؟
عندما تنغرس البويضة الملقحة في الرحم يتكون هرمون يساعد على نمو الجنين وانغراسه، ويخرج هذا الهرمون من الجسم عن طريق البول ويمكن اكتشافه إذا وجد في البول بتركيز كاف بواسطة المواد الكيماوية المستخدمة في اختبارات الحمل.

تعتمد صحة اختبار الحمل الذي يجرى على البول على نوع الاختبار المستخدم وتركيز الهرمونات في البول. فبعض الاختبارات التي تجريها السيدات بأنفسهن في المنزل اقل حساسية من تلك التي تجرى بالمستشفيات. أما تركيز الهرمون في البول فيعتمد على مرحلة الحمل التي يجرى فيها الاختبار. فالسبب الشائع لفشل بعض اختبارات الحمل المنزلية هو إجراؤه في مرحلة مبكرة جدا من الحمل بحيث لا يحتوي البول على كمية كافية من الهرمون.

متى يحدث الحمل؟
أقصى فترة تظل فيها البويضةحية لا تزيد على 36 ساعة، لذلك يمكن أن يحدث الإخصاب خلال يوم أو اثنين فقط من كل دورة طمثية، وبالذات في اليوم 14 من الدورة إذا كانت منتظمة ومقدارها 28 يوما. أماإذا كانت الدورة غير منتظمة فيجب استشارة طبيب لحساب الأيام التي يحتمل حدوثالإخصاب فيها.

ما هي عملية الإخصاب وكيف تحدث؟
عملية الإخصاب وبالتالي تكون الجنين تتم باتحاد خليتين، خلية أنثوية هي البويضة وخلية ذكريه هي الحيوان المنوي. ينتج المبيض في المرأة بويضة وأحيانا بويضتين كل شهر خلال فترة خصوبة المرأة والتي تمتد تقريبامن سن 13 إلى سن 48، وتنتج الخصية في الرجل الحيوانات المنوية. تخرج البويضة من المبيض وتمر في أنبوب أو قناة فالوب (الأنبوب الذي يوصل إلى الرحم) متجه إلى الرحم.

تسبح الحيوانات المنوية في المهبل باتجاه الرحم، ومن الرحم إلى أنبوب فالوب حتى تلتقي بالبويضة في طرف الأنبوب الخارجي. تتجمع الحيوانات المنوية حول البويضة ليتمكن واحدا منها فقط من أن يخترق البويضة ويتحد مع نواتهاليبدأ تولد الجنين. تستغرق عملية الإخصاب دقائق معدودة فقط. لا يعيش الحيوان المنوي أكثر من 24 ساعة في حين تظل البويضة حية لمدة لا تزيد عن 36 لذلك يجب أن يلتقي الحيوان المنوي والبويضة خلال فترة زمنية مقدارها يوم واحد لكي تتم عملية الإخصاب.


تستمر هجرة البويضة المخصبة (أو الملقحة) إلى الرحم بواسطة حركة أهداب (كالخيوط الرفيعة) قناة فالوب وحركة العضلات التي يتكون منهاجدار الأنبوب ويبدأ انقسام البويضة الملقحة إلى خليتين فأربع، فثماني، وهكذا. قديتوقف مرور البويضة ليوم أو اكثر عند الجزء الضيق من الأنبوب ولكنها تصل في النهايةإلى الرحم بعد حوالي 3 إلى 5 أيام من تخصيبها، أما إذا تعرض الأنبوب لالتهابات بسبب عدوى سابقة فقد تصاب الأهداب أو العضلات بالتلف وقد يعرقل هذا اجتياز البويضةللأنبوب. بعد وصول البويضة الملقحة والتي أصبحت الجنين الجديد إلى الرحم تنغرس في باطن الرحم وتبدأ بالتغذية من خلايا الرحم بواسطة الأوعية الدموية التي تصلها بها.

احب اضيف لو هناك رغبه فى حدوث حمل فانه يفضل بعد الجماع ان تستلقى السيده على ظهرها فتره من الزمن من اجل اسراع عمليه ان يحدث اندماج للحيوان المنوى مع البويضه وشكرا
في أي يوم يتم إنتاج البويضة ؟
هون لازم نميز منيح اذا كانت المرأة دورتها منتظمة او غير منتظمة
إذا كانت الدورةالطمثية منتظمة وكان طولها 28 يوما فسيتم التبويض في منتصف الدورة، أي قبل الحيض بـ 14 يوما وبعد أول يوم من الحيض السابق بـ 14 يوما. في حين لو امتدت دورة الحيضالمنتظمة عند امرأة إلى 35 يوما مثلا فستظل الفترة الزمنية بين التبويض والحيض التالي ثابتة ومقدارها 14 يوما وسيتم التبويض بعد 21 يوما من الحيض السابق. المرأةالتي تعاني من دورات طمثية غير منتظمة لن تتمكن من معرفة موعد الحيض القادم ولاموعد التبويض بدقة.

لماذا يتم تلقيح البويضة بحيوان منوي واحد فقط ؟
سؤال وجيه فعلا حد بيعرف بيش؟؟؟؟؟
بعد أن يخترق الحيوان المنوي الطبقة الخارجية للبويضة يتغير الجهد الكهربائي (الشحنة الكهربائية) على سطح البويضة في ثوان معدودات ثم يتبع ذلك تغير في الإنزيمات التي تحمي جدار الخليةوتصبح الطبقات الخارجية للبويضة غير قابلة للاختراق من قبل أي حيوانات منوية أخرى.
ولد أم بنت؟
يتحدد نوع الجنين لحظةالإخصاب، فحوالي نصف الحيوانات المنوية التي ينتجها الرجل تحمل كروموسوم ذكري ، والنصف الآخر يحمل كروموسوم أنثوي. واختراق البويضة بواسطة حيوان منوي ذكري أو أنثوي يعتمد على القدر. ولا توجد وسيلة أكيدة تضمن أن يكون المولود ذكرا أو أنثى.

متى سيكون موعدالولادة؟
تختلف مدة الحمل بين 270-290 يوما وفي المتوسط يمتدالحمل 280 يوما أو 40 أسبوعا منذ أول يوم من آخر حيض. يتم حساب مدة الحمل بإضافة 280 يوما من هذا التاريخ أو بإضافة سنة و7 أيام ثم طرح ثلاثة اشهر.

متى يجب زيارةالطبيب؟
يفضل زيارة الطبيب بمجرد الظن انك حامل ولا داعي لانتظارتغيب الحيض لعدة مرات، أو بعد إجراء اختبار الحمل المنزلي وبغض النظر عن نتيجةالاختبار طالما تغيب الحيض عن موعده وبدأت بالظن أنك حامل.

الزيارة الأولىللطبيب
أول زيارة لطبيب النساء والولادة أطول وأشمل مما يعقبها منالزيارات الأخرى ولكنها زيارة أساسية لرعايتك الصحية أنت والجنين وسيحدث الأتي:
•الاستفسار عن أول يوم من آخر حيض وذلك لحساب مدة الحمل الحالي
•التأكد من أنك حامل عن طريق إجراء اختبار للحمل أو بواسطة استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية. إجراء أيمنهما يعتمد على مدة الحمل (الأسابيع الأولى أو بعد الأسبوع الثامن من الحمل) وتوفرجهاز الموجات. قد يرغب طبيبك في تقييم حجم الرحم بإجراء فحص داخلي للحوض عن طريقالمهبل, لا يتم إجراء الفحص المهبلي في كل زيارة طبية أثناء متابعة الحمل ولكنه قديتكرر في نهاية الحمل. التصوير بالموجات فوق الصوتية في المرحلة المبكرة من الحمل يفيد في تحديد حجم الجنين بدقة والتأكد من التاريخ المنتظر لميلاد الطفل
•سيقوم الطبيب بسؤالك أسئلة كثيرة حول ماضيك الطبي وماضي عائلتك مثل الإصابة بأي أمراض أو إجراء أيةعمليات قد يكون لها ارتباط وثيق بالحمل الحالي وإذا كنت قد سبق لك الإنجاب فستتم مناقشة ذلك بالتفصيل لما يمكن أن يكون له من تأثير على الحمل الحاضر
•عادة يقوم الطبيب بفحصك فحصا طبيا شاملا في هذه الزيارة الأولى فيفحص القلب والصدر والعمود الفقري والبطن والساقين ويتم قياس ضغط الدم للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية، ويتم وزنك لمعرفةومتابعة مقدار الزيادة في الوزن في الزيارات التالية مع تقدم الحمل
•مناقشة الترتيبات الخاصة بالرعاية الصحية في الشهور القليلة القادمة من الحمل وتلك الخاصة بالولادة.
•سوف يطلب منك إجراءتحليل للدم لمعرفة
o فصيلة الدم
o مستوىالهيموجلوبين
o مناعة الأم ( وجودالأجسام المضادة) ضد بعض الأمراض أو للتأكد من عدم وجود بعض الأمراض مثل
الحصبة الألمانية rubella، التي يمكن أن تسبب آفات ولادية خطيرة في الجنين إذا أصيبت بها الحامل أثناءالحمل
الالتهاب الكبدي الوبائي (ب)الذي يمكن أن ينتقل إلى الجنين فيصبح حاملا أو مصابا بالمرض
الزهري
توكسوبلازموزيس toxoplasmosis، التي يمكن أن تسبب آفات ولادية خطيرة في الجنين إذا أصيبت بهاالحامل أثناء الحمل أو تسبب موت الجنين أوالإجهاض
كما سيطلب منك أيضا تحليل البول للتأكد من خلوه من الزلال والسكر. خلو البول من الزلال مؤشر على سلامةالكلىوظهوره في البول أثناء الحمل إنذارلبداية التسمم الحملي. من الأفضل أن تحتفظي بنسخة من تقرير نتائج الفحوص في حالةإذا حدث لك أي طارئ واضطررت الذهاب إلى أي طبيب غير طبيبك

السوابق المرضية وعلاقتهابالحمل
الزيارة الأولى للطبيب تتميز بسؤالك أسئلة كثيرة حول ماضيك الطبي وماضي عائلتك مثل الإصابة بأي أمراض أو إجراء أية عمليات قد يكون لها ارتباط وثيق بالحمل الحالي وإذا كنت قد سبق لك الإنجاب. فحالات الحمل السابقة وحوادث الإسقاط والإجهاض والعمليات الجراحية السالفة infections يمكن أن يكون لها أو لا يكون لها تأثير على سير الحمل الراهن وكل صغيرة أو كبيرة من المعلومات المتعلقة بهذه الأمور يجب اطلاع الطبيب عليها.

حوادث الإجهاض السابقة
من الممكن أن لا تؤثر حوادث الإجهاض السابقة على الحمل الحالي، إذا كانت قد تمت في السنوات القليلة الماضية وخلال الأشهر الثلاثة الأولى. ومع أن لحوادث الإجهاض فيالماضي علاقة بزيادة عدد حالات الإجهاض المقبلة بسبب الضعف المحتمل لعنق الرحم،والذي قد يجعله غير قادر على الاستمرار في احتواء الجنين، إلا أن تحسن أساليب مواجهة حالات الإجهاض في الثلث الأول من الحمل قد قضى على احتمالات وقوع هذا النوع من أذية عنق الرحم. ولكن تكرر حالات الإجهاض في الثلث الثاني من مدة الحمل (24-26أسبوعا) ربما كانت فيه زيادة في احتمالات الوضع قبل الأوان. يجب على الحامل أن تطلع الطبيب على حدوث حالات الإجهاض السابقة هذه.


الغثيان والقيءالمصاحبين للحمل
لا يصيب الغثيان والقيء أثناء الحمل الأم بالعلةوتعكر المزاج كما يحدث مثلا في حالات دوار البحر . فالذي ينتاب السيدة الحامل هوشعور بالغثيان قد يستمر فقط لثوان معدودة وقد تعاني بعض القيء ولكنها بعد ذلك مباشرة تصبح على ما يرام . فإذا كان الغثيان والقيء يحدثان في الصباح الباكر فلاتتركي فراشك إلا بعد أن تتناولي قليلا من الطعام مثل فنجان من الشاي وقطعة من البسكويت.

وإذا حدث الشعور بالغثيان متأخرا خلال اليوم فعليك أن تأكلي شيئابسيطا على الفور مثل نصف شريحة من الخبز مع قليل من الزبد أو قطعة تفاح أو قطعتي بسكويت كما يجب أن تجلسي فورا أو أن ترقدي إذا أمكن فهذا يساعد في كثير من الأحوالعلى زوال الغثيان وعلى العموم ستشعرين بتحسن ملحوظ لو تناولت عدة وجبات صغيرةمتكررة ولم تلتزمي بالوجبتين أو الثلاث الكبيرة التقليدية دون أن تتناولي شيئابينها.


الوحم أثناء الحمل المبكر
يمكن حدوث تغيرات انفعالية واضحة تماما في مرحلة الحملالمبكر، وهو أمر طبيعي، ويبدو أن بعض السيدات يلاحظن أن إحساسا غريبا ينتابهن فيبداية الحمل ويجدن أنفسهن غير قادرات على التركيز ويشعرن بالدوار والإغماء. كماتصاب بعض السيدات بنوبات من الصداع وتعاني أخريات الاكتئاب والحزن وحدة الطبع في حين تبتهج سيدات أخريات ويشعرن بالرضا والانشراح لان أملهن فيالحمل قد تحقق.

ويشعر بعض السيدات باشمئزاز ونفور شديدين تجاه بعض أنواع من الطعام واشتهاء لأنواع أخرى قد تبدو غريبة ومن الصعب الحصول عليها مثل الفراولة فيغير موسمها (وجود الثلاجات وغرف التجميد قد ساعد على حل المشاكل الان) كما تعاني بعض السيدات اشتهاء غريبا جدا لتناول كميات كبيرة من مواد غذائية مالئة مثل الخبزليتغلبن بذلك على إحساسهن بان معدتهن خاوية. ولكن يجب السيطرة على هذا الموقف وإلاأدى إلى زيادة مفرطة في الوزن والأغرب من ذلك أن عددا قليلا من النساء يتوحمن علىأكل غير طبيعي لمواد غير غذائية فيشتهين تناول الطباشير أو الفحم مثلا وفي بعض الأحيان يقمن بمضغ هذه المواد ولكن لحسن الحظ إن هذه المواد لا تسبب أية أضرارخطيرة لان الجسم لا يمتصها. ولكنها قد تتلف الأسنان وقد تعوض امتصاص الموادالغذائية الضرورية مثل الحديد إذا تناولتها السيدة بكميات كبيرة.

وتجد نساءأخريات بعض أشياء كن يحببنها كريهة وعديمة الطعم فمثلا تلاحظ بعض السيدات المدخناتللسجائر أن رائحة التبغ أصبحت كريهة فيقلعن عن التدخين وهذا شئ مقبول لان التدخين يمكن أن يسبب أضرارا للجنين. كما أن بعض السيدات اللاتي كن يستمتعن عادة بتناول المشروبات الروحية يجدن ذلك أمرا كريها في بداية الحمل
--------------------
للحديث بقية
clever غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-06-09, 03:29 PM   #2
clever
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 27
افتراضي الجزء الثاني من الموضوع

ما يحدث خلال شهور الحمل

الشهر الأول للحمل

ماذا يحدث للجنين خلال هذا الشهر؟
انها بداية البدايات
كيف يبدأ الجنين بالنمو والتطور في جسد المرأة؟:
تنطلق في كل شهر, منذ سن البلوغ وعلى مدى ثلاثين عاما بويضات من مبيض المرأة. في كل شهر تنطلق هذه البويضات في مسار طويل عبر قناة تسمى القناة فالوب, التي تنقل البويضة الى الرحم, اذا التقت هذه البويضة بنطفة لقاح من الزوج, يحدث الإخصاب لتبدأ حياة مخلوق جديد.
تتحول البويضة والنطفة الى خلية اخصاب مشتركة واحدة, وتواصل البويضة المخصبة في طريقها عبر القناة النفيرية نحو الرحم, تصل البويضة المخصبة الى نهاية مطافها وتغرس نفسها في باطن رحم الأم. يصبح الرحم بيتا للجنين ينمو فيه ويتطور حتى يصبح مؤهلا للانطلاق الى نور الدنيا بعد تسعة أشهر.


ما يجري مع الجنين في شهره الأول؟
يتضح أنه تجري في الشهر الأول تغييرات مدهشة, اذ يتم من خلال هذه المرحلة عملية انشطار خلية واحدة لتصبح خليتين. والخليتين تتحولان الى أربع خلايا ثم الى ثمانية ثم الى ست عشرة وهكذا دواليك. فالجنين اذن يبدأ كخلية واحدة لا غير, وتنشطر هذه الخلية وتتكاثر لينتقل الجنين الى مرحلة الفرز والتصنيف.


ماذا يعني ذلك؟
في المراحل الأولى يتطور الجنين, وينموه وتكون جميع الخلايا متشابهة, وبعد فترة قصيرة تتحول الخلايا المختلفة الى خلايا خاصة, تأخذ على عاتقها مهاما خاصة. مثلا- تبدأ بعض الخلايا بالنبض لتصبح بعد ذلك خلايا القلب. خلايا أخرى تنمي قدرات الانكماش- لتشكل فيما بعد جهاز العضلات. بينما تتطور خلايا اخرى لتصبح خلايا المخ, ثم خلايا العين, فخلايا العصب, ثم العظام فخلايا الجلد, وهكذا دواليك, تجري جميع هذه التطورات خلال الأيام الأولى لنمو الجنين.
يصل حجم الجنين في نهاية الاسبوع الأول أو الثاني الى ميلمترين! ويساوي هذا الحجم مقدار خطين صغيرين من المسطرة! ولكن يمكننا أن نرى هذا الحجم الصغير بداية تطور المخ والعمود الفقري.

تتكون لدى الجنين الملامح الأولية للرأس والجسد والمخ. ونرى أيضا بدايات نمو الأطراف (اليدان والقدمان) وفي النهاية يبدأ عمل تدفق الدورة الدموية. ويمكننا أن نميز في رأس الجنين بداية ظهور الفك الصغير وبراعم لعشرة أسنان.
الجنين بعد أسبوع آخرٍ - لو أمعنا النظر فسنشاهد خمس نتوءات صغيرة في نهاية كل طرف من الأطراف, التي ستصبح فيما بعد أصابع الجنين! ويعد طول الجنين في هذه المرحلة الى سنتمتر ونصف, أي أصغر بكثير من حبة اللبان!
في نهاية الشهر الاول تكون قد نشأت للجنين جميع الأعضاء الداخلية الأساسية, ويكون طوله قد بلغ الى 2,5 سنتميتر أي بقدر حبة العنب!

ترى ما الذي يحدث للام؟؟؟؟
في نهاية الشهر الأول, تشعر بأشياء غريبة تحدث في جسدها. وأنها بدأت تحس بتغييرات داخلية في جسدها,.

الشهر الثاني

ماذا يحدث للجنين خلال هذا الشهر؟
بقيت سبعة شهور! إنها فترة انتظار طويلة.. ها قد مضى شهر والجنين يقبع في داخل الرحم, انه يبدو كطفل حقيقي, أطرافه تنمو وتتطور بسرعة, حتى أنه اخذ يحركها في الآونة الأخيرة. الآن أخذت تظهر للعيان, أصابع قدميه ويديه.
كما أن هذا الشهر هو شهر مصيري بالنسبة لنمو الجنين, لأن نشوء وتكوين الأعضاء الداخلية الهامة جدًا تنتهي فيه, مثل- القلب, جهاز الدم والدماغ, من اليوم فصاعدًا سوف يزداد نمو هذه الأعضاء الهامة, ولكنها لن تتغير أو تتجدد.
في نهاية الشهر الثاني يستدير رأس الجنين وتظهر فيه الجفون الصغيرة. تواصل العضلات النمو والتطوير وهو يُكثر "السباحة" والتحرك داخل الرحم.
في أواسط الشهر الثاني يصل حجم الجنين من أربعة الى خمسة سنتيمترات وحتى نهاية الشهر سيزيد سنتيمترا واحدًا أو اثنين. أما وزنه فسيبلغ حوالي 18 غرامًا.

ترى ما الذي يحدث للام؟؟؟؟؟؟؟
تحس الام وتدرك أنها تحمل في رحمها جنينا. التغييرات التي تحس بها الآن داخلية فقط. ثمة الأمهات التي تشعر بالغثيان في ساعات الصباح, وأخريات تشعرن بالضعف والوهن. وهذه العوارض طبيعية ومعقولة لو أخذنا بعين الاعتبار وفكرنا للحظة واحدة حقيقة التقلبات الهامة والضخمة التي تنتابها جسديا.


الشهر الثالث

ماذا يحدث للجنين خلال هذا الشهر؟
الآن أصبح الجنين متكاملاً, يمتلك جميع الاعضاء التي تعرفونها في جسدكم البالغ. كل ما تبقى للجنين بعد هذه المرحلة أن ينمو ويكبر حتى يستطيع أن يعيش دون مساعدة مباشرة من أمه. في الواقع أننا لم نتحدث بعد عن كيفية حياة الجنين وماهيتها هناك في الأعماق داخل احشاء الأم؟ يتطور في رحم الأم عضو خاص يسمى المشيمة أو الخلاصة ويسمونها بالعامية الرفيقة. والمشيمة هي جزء ينشأ على باطن الرحم من الداخل, وهي التي تزود الجنين بجميع متطلباته خلال أشهر الحمل التسعة, فهي التي تنقل الاوكسجين والغذاء من الأم الى الجنين وتنقل الرواسب والفضلات والافرازات من المشيمة أيضا. بعد الأشهر التسعة يكون الجنين قويا بما فيه الكفاية تجعله قادرًا على القيام لوحده بجميع هذه الفعاليات. يبدأ نمو الشعر على جسد الجنين وعلى رموش العينين وعلى رأسه في الشهر الثالث. كما ينبت على كافة جسده زغب من الشعر الناعم ويكاد الأمر لا يصدق, حيث أن الجنين يبدأ في شرب ماء المَسَكة (وهو الماء الذي يحيط بداخل الرحم). وفي نهاية الشهر تنضم الى الجسد الصغير أظافر الرجلين واليدين أيضًا.
يصل طول الجنين في نهاية الشهر الثالث الى 16 سم, أي ما يقارب طول قلم رصاصي


ترى ما الذي يحدث للأم؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تشعر بتشنجات وحركات غريبة في داخل البطن.. انه الجنين الذي بدأ يتحرك داخل أحشائها.تستطيع قريبا أن تتحسس هذه الحركات لو وضعت يدها على بطنها عندما يتحرك الجنين.


الشهر الرابع

ماذا يحدث للجنين خلال هذا الشهر؟
يبدأ الجنين يرفس ويتحرك بهمة ونشاط. هذا الجنين قادر, على ما يبدو أن يشعر بالصخب والضوضاء التي تصدر خارج جسد الام. فلنفحص ذلك سوية, أطلق بالقرب من بطن الام أصواتا قوية لضربات طبل. وضع يدك على بطنها وسرعان ما ستشعر بالجنين يتحرك فجأة
هنالك أجنة تمتص أصابع ابهاماتها. تبدأ الأجنة في مصها قبل خروجها إلى عالم النور. حدثناكم من قبل أن أسنان الحليب تنبت عند الجنين في الأشهر الأولى. أما في هذه المرحلة من الحمل, فتنبت حتى أسنان الجنين الثابتة, التي ستنفذ وتنبلج عندما يصبح في السادسة من عمره. في نهاية هذا الشهر سيبدو الجنين كبيرا ليصل طواله حوالي 25 سنتميتر

ترى ما الذي يحدث للأم؟؟؟؟؟؟
في هذا الشهر يعلم الجميع أن الام حامل هههههههههه . اذ تبدو معالم الحمل عليها, تنتفخ بطنها وتصبح كبيرة, وتبدأ فجأة في ارتداء ملابس واسعة فضفاضة, حيث تقول انها ترتاح فيها كثيرًا.... وتستطيع أن تعرف اذا كان الجنين ابنا أو ابنة. بالإمكان اكتشاف ذلك بالاولترا ساوند


الشهر الخامس

ماذا يحدث للجنين خلال هذا الشهر؟
جنيننا كبر ونما بسرعة. في بداية هذا الشهر بلغ طوله 25 سنتيمترا وفي نهايته بلغ 32 سنتمترا وأكثر. في نهاية الشهر الخامس سوف يبلغ وزنه نصف كيلوغرام, وهذا ليس بالقليل! أحيانا يغفو الجنين وينام عندما تكون الام ماشية على قدميها (كالأطفال الذين ينامون في السيارة وهي تسير في طريقها). وبالذات عندما تستلقي لترتاح أو لتنام. يستفيق الجنين ويعود الى عربداته. أعضاؤه الحيوية قد أصبحت متطورة للغاية ولكنها تحتاج الى مزيد من الوقت للنمو والتطور والاستعداد للحياة في هذه الدنيا الكبيرة.


ترى ما الذي يحدث للأم؟؟؟؟؟؟؟؟
بطن الام تواصل في النمو, وتحس دائمًا بحركاته داخل جسدها., وتستطيع سماع نبضات قلبه من خلال جهاز السمع الخاص (الستاتوسكوب). تصبح الام تتعب بسرعة

الشهر السادس

ماذا يحدث للجنين خلال هذا الشهر؟
يواصل الجنين نموه وتطوره بوتيرة سريعة.وتتصلب عظامه. ويتحول جلده الشفاف والناعم الى جلد محكم ومتين مثل جلدالانسان العادي. قبيل نهاية الشهر, سيبلغ طول الجنين 38 سنتيمترا ووزنه حوالي 900 غرام

ترى ما الذي يحدث للأم؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تشكو الام من بدانتها وضخامتها. وزنها يزداد باستمرار- فالجنين وماء المشيمة وأنسجة الرحم والمشيمة تساهم في زيادة الوزن.


الشهر السابع

ماذا يحدث للجنين خلال هذا الشهر؟
ثمة أمر غير واضح يحيرنا هنا - فاذا كان الجنين قد طور جميع الأعضاء المتواجدة عند الأطفال, فلماذا لا يخرج الجنين الآن؟

الأشهر الباقية هي أشهر تقوية وشد مراس الجنين. ماذا يعني ذلك في الواقع.؟؟؟؟؟؟؟

وان كانت الأعضاء الجديدة, قد تكونت وأخذت شكلها المتكامل, فانها بحاجة لأن تتصلب وتقوى ويكمل نموها في هذه الأشهر المتبقية. في هذا الشهر يصل وزن الجنين الى 2 كيلوغرام وسيصل طوله حوالي 42 سنتيمترا. يبدأ الجنين في الشهر السابع يطور تخزين وحشد الدهنيات تحت الجلد لتساعده على حماية نفسه. أحيانا ولأسباب متعددة ومختلفة, يولد الطفل في هذه المرحلة. صحيح أنه يتمتع بجميع احتياجاته الكيانية في هذه الحياة, ولكنه ما زال ضعيفا. فالطفل الذي يولد في هذه المرحلة يسمى خديجا وفي العامية يسمونه سباعي. وسوف يمكث فترة محدودة في جهاز حضانة الخدائج في المستشفى- الاينكوباتور (وهو جهاز مهد خاص يزود الدفء والحرارة المناسبة واحتضان وحماية الوليد المبتسر- الخديج, الذي يولد قبل وقته) ليتلقى العلاج والرعاية الطبية المطلوبة.

ترى ما الذي يحدث للأم؟؟؟؟؟؟؟
تشعر الام وتحس بجنينها تماما. أنها مرهقة ومتعبة جدا ولا بد أن ناخذ هذا الأمر بعين الاعتبار,

الشهر الثامن

ماذا يحدث للجنين خلال هذا الشهر؟
أصبح الحيز في بطن الام ضيقا للغاية بالنسبة للجنين وأصبح من الصعب عليه التحرك كما كان في الماضي. وقد يصبح في وضعية وحالة الولادة. ماذا يعني هذا؟ انها الوضعية التي يبقى عليها الجنين, حتى لحظة الولادة, ومن خلالها ينطلق مندفعا نحو الخارج. عادة يكون رأس الجنين متجها نحو الأسفل, بينما مؤخرته تجنح وتميل نحو الأعلى. هذا هو الوضع الأكثر مناسبة لنزول المولود (أما في وضعية العجز (الاست) ففيها تكون المؤخرة في الاتجاه السفلي). سيولد الجنين في هذه الوضعية أيضا بالسلامة بمساعدة الأطباء والقابلات القانونيات (الدايات بالعامية). الجنين قادر بأن يشعر بالفوارق بين النور والظلام, ويبدأ وجهه بالتورد والاحمرار. يصل طول الجنين في الشهر الثامن حتى 49 سنتيمترا.

ترى ما الذي يحدث للأم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تشعر بتدافع وبركلات حقيقية تختلف عن الخربطات والاحتكاكات والدوران, اللائي كانت تشعر بها في الأشهر السابقة.و أنه يتحرك الآن أقل من قبل لأن رحم الام أصبح مكتظا, ولا مجال لديه للدوران. ويمكن انتشعر بنزول الجنين نحو الأسفل, و يبدأ في مسيرته الطويلة في القدوم الينا.

الشهر التاسع

ماذا يحدث للجنين خلال هذا الشهر؟
يستمر الجنين في هذا الشهر بالنمو والتطور ووزنه يزداد يوميا ب 28 غراما يوميا, وهذا كثير جدًا بالنسبة لمخلوق بهذا الحجم!
يتواجد الجنين الآن في أواخر فترة نموه في جسد الأم, ويأخذ بالاستعداد للخروج الى هذه الدنيا, وفي عشية نهاية الشهر التاسع, يغلب عليه احساس الضغط والدفع. هذا هو مخاض امه وطلق الولادة. لقد حان أوان الولادة, وحان وقت توديعه لرحم امه الدافيء, وليشق طريقه الى الخارج.. مباشرة الى ذراعي امه الحنون.

ترى ما الذي يحدث للأم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لن يكون هذا الشهر سهلاً! فكروا معي.. كيف تكون حالة من حمل هذا الوزن من الكيلوغرامات العديدة طوال ساعات الليل والنهار.
بعد انتظار طويل يبدأ الطلق ومخاض الولادة, انها تحركات عضلات الرحم التي تدفع الجنين الى خارج الرحم.
ويولد الجنين ويأتي الى هذه الدنيا


القبالة " الولادة" المنزلية

تحذر الدراسات الصحية التي تجريها منظمة الصحة العالمية WHO في البلدان النامية عبر مراكز الطفولة والأمومةM.C.H.C. بوجود نسبة تتراوح في بعض البلدان من 7 الى اكثر من 10% من حالات الوضع والولادات المتكررة التي تتم في البيوت- لا سيما في الأرياف و المناطق القروية التي لا زال يسيطر عليها هاجس العرف والعادات الاجتماعية- بعيدا عن ادنى متطلبات الرعاية الصحية.. من هنا وضعت منظمة الصحة العالمية معايير صحية تأخذ في عين الاعتبار العوامل الاجتماعية والاقتصادية Socio-economical factor والظروف البيئية.

السؤال الذي اود ان اطرحه هنا // ما هي الحالات التي تمنع الولادة المنزلية فيها و تحتم فيها عملية الوضع في المرافق الصحية حسب مقررات منظمة الصحة العالمية WHO ؟؟!!!

** في الحقيقة .. هنالك 18 حالة يجب ان تلد الحامل مولودها في المراكز الصحية وهي**
1- الولادات البكرية Prime- gravidia
2- الولادات المتكررة Multi-gravidia لأكثر من 5 ولادات وذلك لمخافة حدوث قصور في الرحم Inertia of uterus
3- في حال وجود أي ولادة قيصرية سابقة Cesarean Section
4- في حال وجود ((i.e. cervical tears or myomectomyUterus scar
5- في حال وجود أي تاريخ طبي سابق لوفاة الجنين في الرحم intrauterine death او عند الميلاد stillbirth او بعد الولادة neonatal death
6- في حال وجود أي تاريخ طبي سابق لنزيف قبل الولادةAnte partum hemorrhage
7- في حال وجود أي تاريخ طبي سابقلنزيف بعد الولادة Post partum hemorrhage
8- في حال وجود أي تاريخ طبي سابق لمولود به تشوه خلقي Congenital malformation
9- في حال وجود أي تاريخ طبي سابق لأي صعوبات في الولادة
10- في حال وجود أي تاريخ طبي سابق ل Rh- incompatibility
11- في حال وجود أي تاريخ طبي سابق أو حالي ل Anemia
12- في حال وجود أي تاريخ طبي سابق لأي مرض ضغط// سكري// أمراض قلب
13- في حال وجود أي تاريخ طبي سابق لأي حمل اكثر من 42 أسبوع
14- في حال وجود أي تاريخ طبي سابق لأي premature membranerupture
15- في حال وجود أي تاريخ طبي سابق لأي Malpresentation للجنيين
16- في حال وجود أي تاريخ طبي سابق لأكثر من مولود – توأم او اكثر
17- أطفال الأنابيب و زراعة الرحم بالبويضة المخصبة
18- في حال وجود حمل في سن ما بعد 45 سنة

-----------------------
للحديث بقية
clever غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-06-09, 03:36 PM   #3
clever
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 27
افتراضي الجزء الثالث من الموضوع

تنقسم عملية الولادة الى ثلاث مراحل:

أولا:- مرحلة توسع عنق الرحم

في أواخر الحمل يكون عنق الرحم مقفلا....
ولكن لكي تحدث ولادة الطفل يجب أن يتمدد عنق الرحم تمددا كاملا حتى يفسح الطريق أمام الجنين للنزول في المجاري المهبيلة.......
يحدث تمدد عنق الرحم بفضل الطلق وهو:تقلصات وانكماشات متتابعه في عضلة الرحم تؤدي في فترة معينه من الزمن الى اتساع عنقه تدريجيا مع تقدم المخاض.

والطلق هو من علامات الولادة الاكيدة الى جانب انفجار الكيس الامنيوني وظهور دم في المهبل

تدوم الطلقة في حالة الولادة الطبيعية نحو 30 ثانية تحدث في البدء كل 20 دقيقة ثم تشتد وتقوى الى ان تحدث كل 5 دقائق وتطول مدة كل طلقة حتى تصل الى 50 ثانية أو أكثر قليلا.

ويجب أن نذكر أن المرحلة الأولى هي أطول مراحل الولادة اذا تدوم نحو 12 ساعة عند البكريات و 6 ساعات لدى اللواتي وضعن سابقا..........

يقيس الاطباء تمدد عنق الرحم بالاصابع او بالسنتيمترات فيقولون مثلا اتسع عنق الرحم
3 او 4 سم وعنما يتسع عنق الرحم مقدار 10 سم فذلك يعني أن عنق الرحم قد تمدد تمددا كاملا وأن المرحلة الأولى من الولادة قد انتهت...........

ثانيا:- دفع الجنين وولادته

تبدأ هذه المرحلة بعد أن يتم توسع عنق الرحم وينفجر الكيس الامنيوني....وهي مانسميه مرحلة الاندفاع....

هذه المرحلة أقصر من المرحلة الاولى ومدتها لاتتجاوز ساعه ونصف عند البكرية ونصف ساعة عند غيرها......

تتميز المرحلة الثانية عن الأولى بأن جميع عضلات البطن والظهر والرقبة واليدين والساقيين والتنفس والصدر مجتمعة الى جانب عضلات الرحم تعمل على دفع الجنين الى خارج الرحم...

تشعر المرأة بانها تدفع الى أسفل عن غير قصد ويزيد هذا الاحساس كلما تقدمت في الولادة ونزل رأس الجنين في المجاري المهبلية...اذا بنزوله يضغط الرأس على أعضاء الحوض الداخلية ونتيجة ذلك:تشعر المرأة أن جسما غريبا يخرج من أسفل ويجب الاسراع بالتخلص منه......

تساعد المرأة من جانبها بواسطة حبس التنفس والشد الى أسفل (كما يفعل في حالة الامساك)
وهكذا حتى يخرج رأس الجنين ثم الكتفان وبقية أجزاء الجسد........

ويبقى الجنين الذي أصبح الان طفلا بعد ولادته متصل بأمه بواسطة الحبل السري الى ان يقطعه الطبيب بخيط حريري او بكلابة نحاسية مطهرة.......

ثالثا:- مرحلة خروج المشيمة



هي اقصر المراحل اذا لاتطول أكثر من نصف ساعة.....
يرافق عملية خروج المشيمة ألم بسيط وتشعر المرأة بطلقة مشابهة لطلقة الرحم في المرحلة الاولى وهي من علامات نزول المشيمة.........

عندئذ يحاول الطبيب المساعدة في استخراج المشيمة بالضغط على الرحم من فوق البطن ولكن من الافضل ترك المشيمة حتى تنفصل تلقائيا دون ضغط الا في حالات النزيف.......تنزل مع المشيمة كمية من الدم لاتزيد على كوب واحد وذا شيء طبيعي وهذا الدم خارجي ينزل عادة من الجيوب والبرك الدموية الموجودة بين المشيمة والرحم.......

يفحص الطبيب المشيمة بدقة ليتأكد من انه لم يبق أجزاء منها داخل الرحم.........
=====================
الموضوع ببساطة هو أزاى نعرف و بسرعة أذا الست دى حصلها Rupture in thr Fetal Membrane???
يعنى حصل فرقعة أو قطع أو شرخ فى الكيس الأمنيوتى؟؟؟؟
و الموضوع سهل و هيعجبكم قوى لأنه جديد .....و أعذرونى على بعض الألفاظ لأن دى ألفاظ أطباء النساء و الولادة و حابب أنكم تاخدوا فكره الموضوع أيه ببساطه :::
أى ست حامل ممكن أنه تنزل عليها أفرازات ... هى مش أفرازات لالفظ لكن أطباء النسا و الولاده بيقولو لفظ الست( نزل عليها ميه ) ... يعنى سوائل تنزل من الست و طبعا كل ست بتاخد الموضوع ده على حسب معلوماتها
فى واحده تقول دا ألتهاب
وحده تقول دا أفرازات عاديه و خلاص
وحده متخدش بالها طبعا من الممكن يكون السائل اللى ينزل كميه بسيطه جدا ...
و فى وحده تروح للدكتور .....
الكيس الأمنيوتى اللى ببساطه بيحوط على الجنين و به سائل به تغذيه الطفل و الاكسحين إلى أخره
و لو حصل شرخ فيه أو أنفجار قد يؤدى إلى مشاكل كيره منها :
1- Pre-term delivery << neonatal prematurely problems
2-fetal distress
3-Pulmonary hypolasia
4-Prolapse of Umbilical Cord
5-Devolopment of fetal deformitiesa
6-Infectious morbidity in mother and fetus
7-Post Natal Endometritis

يعنى و اليعاذ بالله ممكن الجنين يموت بالأضافه لكل المشاكل اللى فاتت دى كلها
فكان لازم يكون فى أداه بواسطتها يتم تحديد أذا فى PROM ولا مفيش PROM
PROM هى Premature Rupture Of Fetal Membrane
طبعا من الممكن أن الدكتور مع الكشف على السيده الحامل و مع خبرته يحدد أن الحاله حدثت فعلا و لكن كى يطمئن قلبه كان بيعمل أختبارات تأكيد
و المشكله طبعا أن أ؛يانا يحدث شرخ أو خرم بسيط جدا و يتم نزول السائل من الست الحامل ببطء حتى الدكتور لا يكتشفه
ظهر أدوات كتيره
منهاأختبار ميكروسكوبى أو حاجات تحدد ال PH بتاعه الVagina و حاجات أنا قريت عنها كان فيها لبس كتير جدا و مش مقنعه
......
و بالصدفة كنت من فتره فى مؤتمر أطباء النساء و الولادة السنوى و طرحوا الموضوع و عرضوا النقاب عن أختبار جديد ... يتم عمله بالبيت ... أو بواسطه الممرضه قبل دخولها للطبيب و يمكن الأستغناء عن كشف النسا ... بمعنى أن المريضه عندما تدخل للطبيب فأنها تتحدث معه بدون أن تتعرض لبعض الأحراج عند الكشف المباشر للمنطقه السفلى و بدون ألم بعض الأدوات التى تستعمل لتوسيع المهبل ...
ببساطه يعتمد على وجود بروتين خاص بال Amniotic sac
وغير موجود بأى مكان أخر فى الجسم و هو Placental -Alfa Microglobulin 1
سهل الأستخدام جدا جدا بالظبط يكاد يكون مثل أختبار الحمل يدى خط أو خطين

و كده يبقى أطمنا على الست الحامل
مدفعتش هيا فلوس كتير كأجراءات أحتياطيه و علاجات
قللت طبعا جدا جدا أنها تتعرض لألم الكشف و توسيع المهبل
قللت جدا من الأحراج بتاع كل مره تكشف فيها
ومن نواحى تانيه أطمنت على أن جنينها بخير وعافيه و تستنى بقى الأستاز لغايه ما يوصل
عشان تقوله هى تعبت أد أيه معاه

سؤال
في شي اسمو 1 finger3 ? 2 finger ? finger ? ايش يعني؟؟ كثير بسمع

بالنسبة لموضوع الأصابع
ف ده أحد الطرق اللى بيستعملها الأطباء لمعرفة هل السيدة الحامل على وشك الولاده أو لا
على ما لأعتقد سمعت مرة من طبيب نساء وولادة
أنه عندما يستطيع تدخيل 4 إلى 5 أصابع فى مهبل السيدة
فأنه يكون قد بدأ يتسع و يجهز لنزول الطفل بشكل طبيعى

و هناك طرق أخرى أيضا على حد علمى :
1 - جهاز يحدد معدل الأنقباضات حتى إدا كانت زياده عن المألوف فأنه سعطلى أنطباع عن قرب الولاده
2 - طبعا نزول المخاض عند المرأه
بالأ ضافه لعلامات كثيره تدل على قرب موعد الولاده
و أيضا سمعت من طبيب دات مره :
أن الست الحامل يعطيها الله الأحساس أنها تلد أو على وشك الولاده ..و غالبا ما يكون هدا صحيحا لكن ليس فى كل الحالات ..... و الله أعلم

الوزن أثناء فترة الحمل

من المؤكد أن وزن الحامل يزداد بعض الشيء أثناءالحمل، وذلك على الرغم من أن هناك عددا محدودا من السيدات يظل وزنهن أثناء فترةالحمل كلها مماثلا للوزن الذي بدأن به حملهن. والسبب في زيادة الوزن هو أن الطفل نفسه يزن في المتوسط 3.2 كيلو غرامات عند ولادته، يضاف إلى ذلك وزن المشيمة (الخلاص) الذي يزن حوالي أقل من نصف كيلو غرام، كما أنه تكون هناك زيادة حوالي كيلوغرام في وزن الرحم نفسه. علاوة على ذلك يزداد وزن الثديين وكذلك حجم السوائل داخل الجسم ومن ثم فان أغلب السيدات يصبن بسبب حملهن للطفل، بزيادة في الوزن تبلغ حوالي 6.4 كيلو غرامات.

ما هي زيادةالوزن المسموح بها أثناء فترة الحمل؟

لا توجد إجابة عامة تصلح لكل السيدات، وذلك لأن الإجابة عنه تعتمد على حجم الجسم عند بداية الحمل. وبوجه عام فان الكثير من الأطباء ينصح بأن لا يزيد وزنك اكثر من كيلوغرامين كل أربعة أسابيع خلال الشهور الأخيرة من الحمل. وهذه القاعدة على الرغم من كونها اعتباطية إلا أنهامعقولة وتستحق أن تحاولي اتباعها.

ويهتم الأطباء بوزن الجسم أثناء فترةالحمل للأسباب التالية:•الصعوبة الكبيرة عندمحاولة إنقاص الوزن بعد انتهاء الحمل. فمن الصعب اتباع نظام غذائي للتخسيس عندمايكون هناك رضيع مولود حديثا بالمنزل. فاتباع نظام غذائي يحتاج إلى وقت واهتمام والوليد الرضيع لا يتيح أيا منهما للام العادية. ولذلك فان العديد من الأطباء يعتقدانه من الحكمة عدم إضافة وزن زائد كبير خلال فترة الحمل، لان الوزن الزائد لا يمكنالتخلص منه بعد ذلك بسهولة. لذلك ينبغي الاهتمام بوزن الجسم أثناء فترة الحمل من قبل السيدة الحامل نفسها أيضا
•الزيادات الحادة في الوزن في الفترة الأخيرة من الحمل قد تشير إلى احتباس السوائل داخل الجسم اكثر من كونها دلالة على تراكم الدهن في الجسم وهذه الزيادات الحادة في الوزن قد تعدّ منالأعراض الخطرة إذا كانت لها علاقة بارتفاع ضغط الدم.
•مصاعب الوضع يمكن أن تحدث إذا كان الجنين أسمن بكثير من الحد الوسطي
يجدر التنبيه إلا أنهبالإمكان حدوث فقدان قليل للوزن في الأسابيع القليلة الأخيرة من الحمل . ففي هذاالوقت يتم امتصاص الماء الذي يحيط بالطفل بسرعة اكبر من سرعة تكوينه، ومن ثم يقل حجمه. والماء له وزن ونقصه يتسبب غالبا في نقص وزن الأم وهذا ليس أمراخطيرا.

ولكن عدم إضافة أي وزن ابتداء من الأسبوع 32 إلى الأسبوع 40 أمر غيرعادي وقد يوجه الطبيب إلى ملاحظة علامات أخرى واختبار احتمال توقف نمو الطفل فإذاأكدت هذه الاختبارات هذا التشخيص فانه سيلجأ إلى "التحريض" على الولادة (تعمد بدءالولادة أو كما يقال بالعامية طلق صناعي) لحل هذه المشكلة ولكن معظم الأطباء لن يلجئوا إلى التحريض على الولادة بناء على توقف زيادة الوزن فقط،

البدانة والحمل
إن أكثر الحوامل البدينات يخرجن سليمات معافيات مع أطفالهن من متاعب الحمل والولادة ولكن ذلك لايمنع من القول أن المتاعب الصحية تزداد بزيادة وزن الحامل. فاحتمالات إصابة الحامل البدينة بارتفاع ضغط الدم وسكري الحمل مثلا يمكن أن يعقدا الحمل. ثم أن مصاعب الوضع يمكن أن تحدث إذا كان الجنين أسمن بكثير من الحد الوسطي مما يكثر حدوثه لدى البدينات من الحوامل، وأخيرا إذا مااقتضت الحالة توليد الحامل عن طريق الشق القيصري فان ضخامة طبقات الشحم على البطن يمكن أن تعقد العملية الجراحية ومرحلة النقاهة منها

سكري الحمل

يترافق سكر الحمل بخطورة perinatal mortality قدتصل إلى 4% وتعود إلى الحدود الطبيعية في حال المتابعة الدورية الدقيقة واتخاذالاجراءات المناسبة.

قد يؤدي سكرالحمل في الجنين إلى:
• موت الجنين داخل الرحم المفاجئ وغير معروف السبب.
• كبر حجم الجنين وبالتالي إلى عسرة ولادة ممايستدعي اللجوء إلىلعملية القيصرية إن لزم الأمر.
• زيادة الماء حول الجنين وبالتالي خطر ولادةمبكرة ووضعيات معينة داخل الرحم.
• قد يترافق معارتفاع ضغط الدملدى الأم مما قديؤدي إلى قصور في وظيفة المشيمة وبالتالي نقص نمو الجنين داخل الرحم.
• اختلاطات تنفسية بعد الولادة نتيجة لعدم نضج الرئة.
• نقص في سكر الدم لدى الوليد بسبب نقص الوارد من السكر عن طريق دم الأم.
• نقص في الكالسيوم لدى الوليد.
أما عندالأم فقد يؤدي إلى:
• احمضاض دم قلوي Ketoacidosis بسبب زيادة السكرالغير معالج.
• نزف ما بعد الولادة نتيجة لكبر حجمالرحم.
• نوبات من الاختلاجات أو التشنجات النفاسيه بسببارتفاع ضغط الدم.
• التهاب مجاري بولية.
أما الإجراءات الواجب اتباعها في حال ثبوت سكر الحملفهي:
1. اتباع حمية غذائية تتراوح قيمتها 1800-2000سعرة حرارية.
وبعد أيام من ذلك إن لمتكف الحمية في ضبط السكر عندئذ:
2. نلجأ إلى حقن الأنسولين لتصحيح مستوى السكر فيالدم بدقة أثناء وجود المريضة في المستشفى تفادياً لحدوث أي تقلقل في مستوى السكر،وبعد ذلك ممكن متابعتها بشكل دوري دقيق في العيادة الخارجية.
يجب اجراء متابعة دقيقة للجنين عن طريق الأشعةما فوق الصوتية وتخطيط دقات قلب الجنين وما نسميه Biophysical profile. وقد نحتاجإلى أخذ عينة من السائل حول الجنين لتحديد مدى نضج الرئة عند الجنين وتقييم استعداده للولادة.

يساعد التنفس بالطريقة الصحيحة أثناء الولادة على تخفيف ألم الولادة ، و كذلك يسهل عملية الولادة نفسها.
• طرق التنفس أثناء المرحلة الأولى من الولادة
1. التنفس البطيء Slow breathing:
ابدئي التنفس ببطء عند الشعور بانقباضات الرحم القوية التي تجعلك لا تستطيعي المشي. عند بداية انقباضات الرحم ( الطلقة ) خذي نفس عميق من الأنف ببطء ثم أخرجي هواء الزفير من الفم كأنك تتنهدي بعمق. استخدمي هذه الطريقة في التنفس مادامت تساعدك و تقلل الألم . و إذا لم تأتى بنتيجة معك غيري إلى طريقة أخرى.
2.
التنفس السريع الخفيف Light accelerated breathing:
أغلب السيدات تستخدم هذه الطريقة في بعض الأوقات من المرحلة النشطة للولادة Active Phase Of Labor. يتم التنفس سريعا سطحيا ليس بعمق من الفم بمعدل شهيق و زفير واحد في الثانية. يكون الشهيق في هدوء و الزفير بصوت مسموع. اجعلي قوة الانقباضات الرحمية ( الطلقة ) هي التي توجهك متى تستخدمي التنفس السريع الخفيف.
كلما زادت قوة الطلقة قومي بجعل التنفس سريع و سطحي ( ليس عميق ). فإذا كانت ذروة ( قمة ) حدة الطلقة تأتى سريعا عليكي ببدء هذا التنفس سريعا . أما إذا كانت قمة قوة الطلقة تأتى تدريجيا فعليكي البدء في استخدام هذه الطريقة من التنفس تدريجيا . و بذلك يزداد معدل سرعة التنفس مع زيادة حدة ( قوة ) الطلقة ليصبح سطحي و سريع . و مع نقص قوة الطلقة قومي تدريجيا بجعل التنفس بطئ و عميق و يكون الشهيق من الأنف و الزفير من الفم.
و معنى ذلك أنك في بداية شعورك بالطلقة استخدمي الطريقة الأولى للتنفس (التنفس البطيء ) ، و مع زيادة قوة الطلقة غيري لاستخدام الطريقة الثانية ( التنفس السريع الخفيف ) ، ثم مع نقصان قوة الطلقة ارجعي مرة أخرى للطريقة الأولى للتنفس.
3. التنفس المتغير Variable breathing:
و هي طريقة أخرى بدلا من استخدام الطرق السابقة. في بداية الطلقة خذي شهيق عميق من الأنف ثم زفير من الفم ثم خذي شهيق و زفير سطحي سريع من الفم متكرر بمعدل 5-20 شهيق و زفير كل 10 ثواني . ثم بعد كل 3-4 مرات تنفس بهذه الطريقة خذي نفس عميق . كذلك عند انتهاء الطلقة خذي نفس عميق باسترخاء مع تنهيدة .
• طرق التنفس في المرحلة الثانية من الولادة
في تلك المرحلة تحتاجي إلى الدفع لكي تساعدي الجنين في الخروج . في بداية الطلقة خذي نفس عميق من الأنف و أخرجيه من الفم . و عند الشعور بالحاجة القوية للدفع خذي نفس عميق و كبير و احبسيه ثم اضغطي به إلى أسفل تدريجيا . بعد 5 ثواني تنفسي بعمق حتى يأتي الشعور بالحاجة إلى الدفع مرة أخرى . و يتكرر هذا 2-3 مرات في الطلقة الواحدة . بعد انتهاء الطلقة تنفسي باسترخاء تام.

----------------------------
للحديث بقية
clever غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-06-09, 03:39 PM   #4
clever
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 27
افتراضي الجزء الرابع من الموضوع

الرعاية ما بعد الولادة

فترة ما بعد الولادة من الفترات الهامة التي يجب العناية فيها بالأم حيث تواجهها بعض المشاكل التي لا تستطيع التعامل الجيد معها. لذلك يجب عليها أن تكون على دراية تامة بما يمكن أن تواجهه من مشكلات و كيف تتعامل معها.
1. الألم المهبلي:
إذا كان قد تم للأم أثناء الولادة خياطة بالمهبل بسبب شق جراحي بالمهبل Episiotomy أو تمزق بالمهبل Vaginal Tear . فبعد الولادة تشعر بألم في المهبل يستمر حوالي أسبوع و قد يصل إلى 2 – 3 أسابيع في الحالات الشديدة خاصة عندما تمشى أو تجلس. و عليها بالنصائح التالية لتسريع التئام الجرح و تقليل الألم:
2.
o احرصي على جعل مكان الجرح نظيف دائما و احرصي على تنظيف الجلد بين المهبل و فتحة الشرج بعد التبرز.
o يمكنك الجلوس في ماء دافئ.
o حاولي استخدام وضع القرفصاء أثناء التبول ، مع سكب ماء دافئ على منطقة المهبل أثناء التبول.
o أثناء التبرز تجنبي شد مكان الجرح عن طريق استخدام قطعة نظيفة من القماش أو القطن و وضعها على مكان الجرح و قومي بالضغط عليها إلى أعلى أثناء الدفع إلى اسفل للتبرز.
o عند الجلوس تجنبي أي شد للجرح ، قومي بعصر ( ضغط ) الردفان ( المقعدة ) على بعضهما قبل الجلوس.
o قومي بعمل تمارين كيجل Kegel Exercise لتقوية عضلات الحوض. اقبضي عضلات الحوض و كأنك تمنعين نزول البول أثناء التبول ، و انتظري 5 ثواني ثم قومي ببسط العضلات مرة أخرى . كرريها 4 – 5 مرات في التمرين الواحد. و قومي بعمل هذا التمرين مرات عديدة أثناء اليوم. و عليكي بالبدء في التمرين بعد يوم واحد من الولادة.
o راقبي حدوث التهاب بكتيري للجرح حيث يزداد الألم أو يصبح الجرح ساخن ، متورم ، و به إفرازات تشبه الصديد . إذا لاحظتي ذلك عليكي الاتصال بالطبيب فورا.
3. الإفرازات المهبلية:
طبيعي أن يتواجد نزول دم مهبلي ( دم النفاس ) حتى 6 – 8 أسابيع بعد الولادة. و يكون لونه في البداية أحمر فاتح ثم يتغير تدريجيا إلى أحمر باهت أو بنى ثم يتحول إلى إفرازات صفراء أو بيضاء اللون. و لا داعي للقلق حتى إذا شعرتي ببعض الكتل الصغيرة من الدم المتجلط تنزل من المهبل. عليكي فقط الاتصال فورا بالطبيب إذا لاحظتي الآتي:
o إذا زادت كمية الدم لدرجة تضطرك إلى تغيير الفوطة الصحية كل ساعة و استمر ذلك اكثر من ساعتين.
o إذا شعرتي بدوار شديد.
o إذا كان هناك إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة.
o إذا شعرتي بألم بالبطن عند الضغط الخفيف عليها.
o إذا كان هناك نزول كتل كبيرة من الدم المتجلط اكبر من حجم كرة الجولف.
o إذا ارتفعت درجة حرارتك أكثر من 38 مئوية.
4. الانقباضات:
في الأيام الأولى القليلة بعد الولادة قد تشعرين بانقباضات بالرحم تشبه الانقباضات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية. فلا داعي للقلق و عليكي فقط استشارة الطبيب إذا كانت الانقباضات تؤلمك و تحتاجين إلى مسكن ليصف لكي مسكن آمن و لا يؤثر على الرضاعة الطبيعية. و عليكي الاتصال فورا بالطبيب فقط إذا كان هناك ارتفاع في درجة الحرارة أو إذا كان هناك ألم بالبطن عند الضغط الخفيف عليها.
5. صعوبة التبول:
وجود خدوش بسيطة أو تورم للأنسجة المحيطة بالمثانة أو مجرى البول يمكن أن يؤدى لصعوبة أثناء التبول . أيضا الخوف من التبول حتى لا يلمس البول المنطقة حول المهبل و فتحة الشرج و يسبب ألم يؤدى إلى صعوبة التبول. لذلك يجب عدم الخوف و هذا الألم المحتمل سيزول سريعا تلقائيا. عليكي فقط الاتصال بالطبيب فورا إذا لاحظتي زيادة غير طبيعية في عدد مرات التبول أو إذا كان هناك حرقان مستمر أثناء التبول.
6. تسرب البول:
الحمل و الولادة تؤدى إلى حدوث شد في الأنسجة الضامة في المثانة ، و قد تؤدى إلى إصابة عصب أو عضلة بالمثانة أو مجرى البول . لذلك قد يحدث تسرب للبول عند الكحة أو الضحك أو رفع شئ ثقيل . و عادة تتحسن هذه المشكلة خلال ثلاثة اشهر . و عليكي القيام بتمارين كيجل لتقوية عضلات الحوض. اقبضي عضلات الحوض و كأنك تمنعين نزول البول أثناء التبول ، و انتظري 5 ثواني ثم قومي ببسط العضلات مرة أخرى . كرريها 4 – 5 مرات في التمرين الواحد. و قومي بعمل هذا التمرين مرات عديدة أثناء اليوم. و عليكي بالبدء في التمرين بعد يوم واحد من الولادة.
7. البواسير الشرجية Hemorrhoids:
إذا شعرتي بألم أثناء التبرز أو انتفاخ حول فتحة الشرج ، فقد تكون البواسير نتيجة تمدد و انتفاخ الأوردة الموجودة عند الشرج أو نهاية المستقيم . و عليكي التوجه إلى الطبيب للتأكيد أنها بواسير و وصف العلاج المناسب الذي عادة يكون دهانات موضعية. و لتجنب الألم و سرعة الشفاء عليكي بأتباع النصائح التالية:
o لتقليل الألم يمكنك الجلوس فترة في ماء دافئ.
o عليكي تجنب الإمساك.
o إذا استمر الإمساك عليكي استشارة الطبيب لوصف دواء ملين لوقف الإمساك.
o أكثري من أكل الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات ، الفاكهة ، و الحبوب.
o عليكي الإكثار من شرب الماء و السوائل.
o لا تجعلي خوفك من الألم أثناء التبرز يجعلك تمنعي نفسك عن التبرز ، فذلك سيزيد المشكلة سوءا.
8. احتقان الثدي:
بعد عدة أيام من الولادة يمكن أن تشعري بأن الثدي اصبح ثقيل و منتفخ و مؤلم عند لمسه ، و هذا يعرف باحتقان الثدي باللبن . عادة لا يستمر ذلك اكثر من ثلاث أيام . لكن عليكي إرضاع الطفل مرات كثيرة أثناء اليوم ، و يمكنك اللجوء إلى إفراغ الثدي من اللبن أو ضخه pump milk لإزالة احتقانه باللبن.
9. تساقط الشعر:
ارتفاع مستوى الهرمونات أثناء الحمل يؤدى إلى الحد من ( تقليل ) المعدل الطبيعي لتساقط الشعر ، و بالتالي يؤدى إلى زيادة غزارة الشعر أثناء الحمل . و بعد الولادة هذا الشعر الزائد عن الطبيعي يتساقط. و خلال ستة اشهر يرجع الشعر إلى طبيعته. و هذا تفسير ما قد يقلقك من إحساسك بالتساقط الزائد للشعر بعد الولادة . كل ما يحدث أن الشعر يعود لطبيعته قبل الحمل.
10. التغيرات الجلدية:
قد تلاحظين بعض البقع الحمراء الصغيرة على وجهك ، فلا يسبب لكي ذلك القلق فهذه البقع تختفي تلقائيا خلال أسبوع تقريبا. أما الخطوط الحمراء أو الغامقة على البطن Stretch marks التي تظهر أثناء الحمل فستجدينها تتحول إلى اللون الفضي أو الأبيض.
11. الوزن:
بعد الولادة مباشرة تشعرين و كأنكي ما زلتي حامل ، فوزنك مازال زائد عن ما قبل الحمل. لا تقلقي فهذا طبيعي ، أغلب النساء يفقدن بعض الوزن أثناء الولادة نتيجة التخلص من وزن الجنين ، المشيمة ، و السائل الامينوسى. و خلال الأسبوع الأول بعد الولادة ستفقدين وزن آخر . و بعد ذلك بمتابعة الرياضة و النظام الغذائي السليم ستعودين تدريجيا إلى وزنك قبل الحمل.
12. التغيرات المزاجية:
يحدث لكثير من الأمهات بعد الولادة تغيرات مزاجية ، فتشعر بالقلق و التوتر و الحزن. و هذا طبيعي أن يحدث و يختفي خلال 7 – 10 أيام بعد الولادة . فإذا شعرتي بأن الأمر قد وصل معكي إلى إحدى مراحل الاكتئاب فعليكي عدم التهاون و مراجعة الطبيب.
13. تحديد النسل:
لا تنسى وسط كل تلك التغيرات أن تفكري أنكي قد تصبحين حامل مرة أخرى و أنتي ما زلتي في فترة النفاس. لا يمكنك الاعتماد على الرضاعة الطبيعية كوسيلة لمنع الحمل . فهناك شروط يجب أن تتوافر كي تعتبر الرضاعة الطبيعية وسيلة آمنة لمنع الحمل بنسبة 98% و هي:
o أن يكون طفلك معتمد اعتمادا كليا على الرضاعة الطبيعية فقط ، فلا تعطيه حتى أعشاب.
o لم تأتى لكي الدورة الشهرية نهائيا بعد الولادة.
o أن يكون عمر طفلك اقل من ستة اشهر.
فإذا اختل شرط واحد فقط فهناك احتمال حدوث حمل. لذا يجب عليكي الاهتمام بالأمر و استشارة الطبيب لاختيار الوسيلة المناسبة لكي.

يصف الله عز وجل فترة الحمل في كتابه الكريم بالقول: "حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْن" (لقمان: 14). وما زال العلم الحديث يكتشف المزيد عن ماهية هذا الوهن الذي يصيب المرأة طوال تسعة أشهر كاملة.

اكتئاب ما بعد الولادة: أنواعه وعلاجاته يتمثل اكتئاب ما بعد الولادة في نزوع إلى التفكير السلبي وإحساس بالقنوط تعاني منه المرأة بعد ولادة طفلها.
وبالإضافة إلى الحزن والأحاسيس الخاوية من الحياة التي تترافق مع الاكتئاب، تخشى النساء اللواتي يعانين من اكتئاب بعد الولادة، من أن يلحق هذا الأمر أضرارا بالطفل بطريقة أو بأخرى، مما يكرس لديهن الإحساس بأنهن أمهات غير صالحات. وينقسم الاكتئاب الذي يصيب النساء بعد الحمل إلى ثلاثة أنواع هي “أسى الأمومة” و”اكتئاب ما بعد الوضع” و”ذهان ما بعد الوضع”.


تصاب الأم الجديدة بأسى الأمومة خلال اليوم الأول أو الثاني بعد الوضع وقد يستمر لمدة ثلاثة أسابيع، وهو اضطراب شائع بين الأمهات حديثات العهد، ويعتبر اضطرابا طبيعيا على الرغم من أن الأم لا تشعر انها طبيعية. فقد تشعر الأم بالراحة للحظة ثم فجأة قد تنفجر بالبكاء في اللحظة التالية. وبالإضافة إلى الكآبة والإحباط هناك أعراض أخرى تشمل: فقدان الطاقة وعدم القدرة على النوم وفقدان الشهية والشعور بالتعب بعد النوم والتوتر والقلق الزائد والارتباك والخوف المفرط من التغيرات البدنية وفقدان الثقة.


اكتئاب ما بعد الوضع

هو عبارة عن اضطراب في المزاج يتمثل في التفكير السلبي والشعور بالخيبة والحزن والقنوط. وبخلاف “أسى الأمومة” فقد تتأزم هذه الحالة وتستمر لأكثر من شهر بعد الوضع.
وتعاني من هذا الاضطراب ما يتراوح بين 10 إلى 15 بالمائة من النساء بعد الوضع.

وتفقد النساء المصابات المتعة بالأشياء والعادات اللواتي كن يمارسنها. كما تختلف الأعراض من امرأة إلى أخرى وتشمل أيضا الإحساس بالتعب والإرهاق الشديد وفقدان الأمل والعجز وتغيرات في الشهية والتوتر وصعوبة في التركيز وعدم القدرة على اتخاذ القرارات وخفقان القلب والنخز والإحساس بالخدر والفزع الذي يؤدي إلى نوبات ذعر ورغبة في إيذاء الطفل أو النفس وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية والمظهر والهوس بصحة الطفل.

كما يختلف اكتئاب ما بعد الوضع من امرأة إلى أخرى من حيث الشدة. فقد يستمر عند بعض النساء لعدة شهور. وبإمكان الأمهات اللواتي يعانين من اكتئاب ما بعد الوضع المعتدل، الاعتناء بأطفالهن وممارسة نشاطاتهن اليومية، في حين ربما يستحوذ على الأخريات التوتر والقلق لدرجة يفقدن معها القدرة على الاعتناء بأنفسهن أو أطفالهن.


ذهان ما بعد الوضع

يمكن تعريف ذهان ما بعد الوضع بأنه أحد الاضطرابات الحادة والنادرة في نفس الوقت، على اعتبار انه يصيب امرأة واحدة من بين كل 1000 امرأة. وتبدأ هذه الحالة عادة خلال ال 3-10 أيام الأولى التي تعقب الوضع، حيث تعاني المرأة المصابة مما يمكن أن نسميه الانفصال عن الواقع، فتخسر الوزن بسرعة من دون اتباع أي نظام غذائي خاص ولا تستطيع النوم أحياناً لفترة تتجاوز ال 48 ساعة، وتعاني من الأوهام والهلوسات. ويمكن القول ان ذهان ما بعد الوضع هو أزمة صحية تتطلب تدخلا فوريا من قبل طبيب مختص. ولم يعرف حتى الآن ما إذا كان ذهان ما بعد الوضع مرضا واحدا مستقلا أم مجموعة أمراض معاً.

أسباب اكتئاب ما بعد الحمل

لا يوجد سبب محدد للأزمات العاطفية التي تعاني منها العديد من النساء بعد الوضع. وعلى كل حال، يعتقد الخبراء ان التغيرات السريعة التي تحصل بعد الوضع في مستوى الهرمونين الأنثويين الأستروجين والبروجيستيرون تؤثر بشكل كبير على الصحة العقلية للمرأة.

فالمعروف أن المبيضين والمشيمة هي التي تفرز البروجيستيرون والاستروجين، لتمكين الرحم من احتضان البويضة الملقحة والحفاظ عليها. ويرتفع مستوى هذين الهرمونين 10 أضعاف خلال فترة الحمل، وانخفاض مستواهما بشكل حاد قد يؤدي إلى الإجهاض.
وبعد الوضع، ينخفض مستوى البروجيستيرون بشكل كبير إلى ان يصل إلى ما كان عليه قبل الحمل في غضون 72 ساعة بعد الوضع. ويعتقد الخبراء أن هذا الانخفاض الدراماتيكي في مستوى الهرمونات الأنثوية يلعب دورا مهما في الاكتئاب الذي تصاب به العديد من النساء بعد الوضع.
وخلال فترة الحمل يرتفع مستوى الإندورفينات، وهي مواد طبيعية تعمل على تحسين المزاج، بيد أن مستوى هذه المواد ينخفض بشكل حاد بعد الحمل، الأمر الذي قد يساهم في تعزيز احتمالات الإصابة بالاكتئاب.

وبالإضافة إلى هذه التغيرات الفيزيائية، هناك عوامل أخرى ربما تساهم في الإصابة باكتئاب ما بعد الوضع وتشمل الحمل الصعب أو الولادة الصعبة والمشاكل الزوجية والرضيع المتطلب جدا وإحساس المرأة بأنها لم تعد حاملا.

والواقع انه لا يمكن تحديد النساء المعرضات للإصابة باكتئاب ما بعد الوضع من خلال مستوى الهرمونات، ولكن هناك فئات عديدة من النساء أكثر عرضة من غيرهن للإصابة بالمرض وتشمل
1- النساء اللواتي أصبن بالمرض بعد حمل سابق
2-والنساء اللواتي شهدن تجربة ولادة عسيرة
3-والنساء اللواتي سبق أن أصبن باكتئاب ما قبل الوضع
4- وكذلك النساء اللواتي أصبن من قبل باكتئاب لا علاقة له بالحمل
5- والنساء اللواتي لديهن أم أو أخت عانت من اكتئاب ما بعد الوضع على اعتبار ان هذه الحالة المرضية تنتقل على ما يبدو بين أفراد العائلة.
6- وبالإضافة إلى ذلك، النساء اللواتي تعرضن لضغوط نفسية نتيجة تغيرات وأحداث مفاجئة في حياتهن مثل خسارة الوظيفة أو فقدان المنزل أو موت شخص قريب،
7- والنساء اللواتي يعانين مما يسمى متلازمة ما قبل الحيض الأمر الذي يجعلهن أكثر عرضة للاضطرابات الهرمونية بعد الوضع.

ومن أجل خفض احتمالات الإصابة بالاكتئاب بعد الوضع،

ينصح الخبراء النساء بأن يجمعن معلومات قدر ما يستطعن عن المسؤوليات والمهام المتعلقة برعاية الأطفال قبل ولادة الطفل. ويمكن الحصول على مثل هذه المعلومات من خلال الكتب والمجلات الخاصة برعاية الأطفال والاستفادة من مهارات النساء اللواتي يتمتعن بخبرة كبيرة في هذا المجال. وإذا كانت الأم المرتقبة من المعرضات للإصابة بالاكتئاب بعد الوضع، فإنه من الحكمة أن تراجع طبيبا مختصا خلال فترة الحمل.

المساعدة الطبية والعلاج

قد يكون من الصعب تحديد متى يجب البحث عن المساعدة الطبية وخصوصا إذا كانت المرأة تعاني من حالة معتدلة من الاكتئاب. ولكن من المهم معرفة الفرق بين حالة أسى الأمومة التي ستزول تلقائيا وبين اكتئاب ما بعد الوضع المستمر. لقد اكتشفت نساء كثيرات بعد العلاج متعة الأمومة. بيد أن هناك بعض التعليمات التي تساعد الأمهات والأزواج في تحديد ما إذا كانت هناك ضرورة إلى الاستشارة الطبية أم لا.
فالحالة التي تعرف باسم أسى الأمومة تعتبر طبيعية، ولكن في حال تفاقمت الحالة واستمرت أحاسيس الحزن والقنوط لأكثر من ثلاثة أسابيع، عندها يجب استشارة الطبيب.

وتصبح الاستشارة الطبية المختصة ضرورية أيضا إن لم يقدم الحوار مع الأصدقاء وأفراد العائلة أو الزوج أية فوائد. ويجب إدخال الأم المكتئبة إلى المستشفى على الفور فيما لو بدأت تسمع أصواتا غريبة أو في حال راودتها أفكار لإلحاق الأذى بالطفل أو قتل نفسها أو الطفل.

وعلى الرغم من أنه لا يوجد علاج أو طريقة علاجية خاصة بكل امرأة على حدة، ولكن هناك تركيبة علاجية تشمل مضادات الاكتئاب والدعم الاجتماعي.
وأما طرق العلاج فتنقسم إلى قسمين هما:

1- المعالجة المعرفية

2- والمعالجة النفسية الاجتماعية.

وتتيح العقاقير المضادة للاكتئاب خيارا إضافيا للأم التي تعاني من اكتئاب ما بعد الوضع. وتساعد مضادات الاكتئاب في تحسين المزاج وتعزيز الطاقة مما يمكن الشخص من استعادة القدرة على ممارسة نشاطاته اليوميةفي أغلب الأحيان لا تظهر تأثيرات مضاد الاكتئاب قبل مرور شهر أو شهر ونصف على بداية العلاج.

لا علاقة لجرعة مضاد الاكتئاب بحدة الاكتئاب. بعض العقاقير تكون أكثر فعالية بجرعات منخفضة من المضادات الأخرى.


وعلى الرغم من أن العديد من مضادات الاكتئاب آمنة بالنسبة للأمهات وأطفالهن ويمكن استخدامها خلال فترة الإرضاع، إلا ان على الأم ان تخبر طبيبها بأنها ترضع طفلها.
دور الزوج

يمثل الزوج حبل السلامة بالنسبة للزوجة التي تعاني من الاكتئاب بعد الحمل، وباستطاعته أن يساعد زوجته على تجاوز محنتها، ولذلك ينبغي عليه أن يكون متنبها لبعض الأعراض الرئيسية التي تشمل الشعور بالحزن والإحساس بعد القيمة ومشاكل النوم والتعب الشديد والانعزال والابتعاد عن الأصدقاء والعائلة والشعور بالتوتر والقلق والإحساس بالذنب والغضب.

وهناك الكثير من الأشياء التي يجب أن يضعها الزوج وجميع أفراد العائلة والأصدقاء، في اعتبارهم، منها أن اكتئاب ما بعد الوضع هو مرض حقيقي، والأم التي تعاني منه لم تصب بالجنون بل إنها تتفاعل بعض التغيرات الجذرية في حياتها وحياة طفلها.
ولا ينبغي على الزوج الحكم على مشاعر وردود أفعال زوجته إن بانتقادها أو عرض الحلول التي ليست هي بحاجة إليها، بل على العكس عليه ان يصغي لها ويتعاطف معها. وعليه أيضا أن يعرض المساعدة من دون أن تطلب ذلك الزوجة وذلك من خلال القيام ببعض الأعمال الإضافية في المنزل مثل تنظيف المنزل والصحون وغسل الثياب، إذ من شأن ذلك أن يخفف عن الزوجة.

ولا يجب التساهل مع الاكتئاب بعد الوضع مطلقا. فإذا ما تركت هذه الحالة من دون علاج، فإنها قد تؤثر على الأطفال. فقد كشفت دراسة تم عرضها في مؤتمر العلوم النفسية في أمريكا أن بعض الأطفال الذين أمهاتهم مصابات بالاكتئاب معرضون للإصابة بالاكتئاب أيضا، حيث تبين أنهم يمتلكون نسبا عالية من “الكورتيزول” في الدم وهو الهرمون المرتبط بالضغط النفسي
اكتئاب ما بعد الحمل في الرجال أيضًا!
من الطريف أن بعض الدراسات تشير أن الحمل والولادة لا يتسببان في اكتئاب المرأة وحدها!!
فالرجال يعتقدون أنهم يعانون من اكتئاب ما بعد الحمل!! الأعراض التي اشتكى منها الرجال هي الإرهاق، وحدّة الطبع، بالإضافة إلى ضعف الشهوة الجنسية.
يعتقد الأطباء أنه يتم تجاهل هذه الحالة لدى الرجال بما لا يتناسب مع نسبة حدوثها. كما يعتقدون أن السبب في حدوث الاكتئاب لديهم له علاقة وثيقة بانشغال الزوجة عن زوجها بالطفل الوليد، كما أن الكثير من الرجال يفاجؤون بالمسؤوليات التي تحفهم بعد الولادة. كما أن الكثير من الرجال المصابين باكتئاب ما بعد الولادة قد حضروا عملية الولادة نفسها، وهو ما ترك انطباعًا سيئًا لديهم، وأثرًا على حالتهم النفسية
تعالى في سورة مريم : ( فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة قالت يا ليتني مت قبل هذا و كنت نسياً منسياً . فناداها من تحتها ألا تخافي ولا تحزني قد جعل ربك تحتك سرياً . وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنياً . فكلي و أشربي وقري عيناً ) .

هناك حكم طبية معجزة في هذه الآيات تتعلق باختيار ثمار النخيل دون سواه من ناحية ، ثم توقيته مع مخاض الولادة من ناحية أخرى :

1 ـ تبين في الأبحاث المجراة على الرطب على ثمرة النخيل الناضجة ، أنها تحتوي مادة قابضة للرحم ، تقوي عمل عضلات الرحم في الأشهر الأخيرة للحمل فتساعد على الولادة من جهة كما تقلل كمية النزف الحاصل بعد الولادة من جهة أخرى .

2 ـ الرطب يحوي نسبة عالية من السكاكر البسيطة السهلة الهضم و الامتصاص ، مثل سكر الجلوكوز ومن المعروف أن هذه السكاكر هي مصدر الطاقة الأساسية و هي الغذاء المفضل للعضلات ، و عضلة الرحم من اضخم عضلات الجسم و تقوم بعمل جبار أثناء الولادة التي تتطلب سكاكر بسيطة بكمية جيدة و نوعية خاصة سهلة الهضم سريعة الامتصاص ، كتلك التي في الرطب و نذكر هنا بأن علماء التوليد يقدمون للحامل و هي بحالة المخاض الماء و السكر بشكل سوائل و لقد نصت الآية الكريمة على إعطاء السوائل أيضاً مع السكاكر بقوله تعالى : ( فكلي و اشربي ) و هذا إعجاز آخر .

3 ـ إن من آثار الرطب أنه يخفض ضغط الدم عند الحوامل فترة ليست طويلة ثم يعود لطبيعة ،و هذه الخاصة مفيدة لأنه بانخفاض ضغط الدم تقل كمية الدم النازفة .

4 ـ الرطب من المواد الملينة التي تنظف الكولون ، ومن المعلوم طبياً أن الملينات النباتية تفيد في تسهيل وتأمين عملية الولادة بتنظيفها للأمعاء الغليظة خاصة ، ولنتذكر بأن الولادة يجب أن يسبقها حقنة شرجية لتنظيف الكولون.

----------------------
للحديث بقية
clever غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-06-09, 03:44 PM   #5
clever
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 27
افتراضي الجزء الخامس من الموضوع

موضوع هام جدا

و أكيد مهم جدا أن المرأه الحامل تستعد هى و زوجها لإستقبال عضو جديد فى العائلة

وتثبت الأبحاث أن العوامل الوراثية ليست فقط هي ما يحدد الطباع المزاجية للطفل ولكن الأهم هي البيئة التي توفرها الأم لجنينها وهو ما زال في رحمها، فبالإضافة إلى الغذاء المتوازن الذي يحتوى على كل العناصر الغذائية والفيتامينات التي تحتاجها الأم وجنينها، وبالإضافة إلى حرص الأم على مزاولة الرياضات المناسبة للحمل مثل المشي أو تمارين ما قبل الولادة، فإن الحامل تحتاج أيضاً لملاحظة حالتها النفسية.

فالتعرض للكثير من الضغوط يؤدى إلى إفراز هرمونات معينة تمر إلى الجنين من خلال المشيمة، وبالطبع فإن آخر ما تريده الأم هو أن تعرض طفلها للقلق والضغط النفسي.

وقد يتسبب في القلق والضغط النفسي العديد من الأشياء خاصةً في ظل الإيقاع السريع للحياة، قد يكون الضغط النفسي نتيجة للتلوث الضوئي والسمعي، العمل، الأبناء الآخرين، مرض أو وفاة شخص عزيز، لكن تشير الأبحاث إلى أن التعرض إلى بعض الضغوط النفسية المتباعدة لا يضر الجنين ولكن ما يضره هو التعرض الدائم لها.

وإذا تعرض الجنين داخل الرحم إلى ضغوط نفسية مستمرة، فالأغلب أنه سيكون طفلاً عصبياً، تهدئته صعبة، لا ينام بسهولة، وربما يعانى من نشاط مفرط، وقد يعانى أيضاً من نوبات مغص.

وتشير إحدى الدراسات إلى أن الأمهات اللاتي تتسم حياتهن بالمنافسة والعمل، واللاتي يتسم سلوكهن بالسرعة في الأداء، والتصميم على التغلب على المشاكل غالباً ما يكون أطفالهن لهم نفس الحالة النفسية، أي يكونون أطفال حادين، متنبهين، وردود أفعالهم قوية تجاه البيئة التي يعيشون فيها، ولكن لا يعنى ذلك بالضرورة أن يكونوا كثيري البكاء وتهدئتهم صعبة

سؤال أول .. ما هو السبب العلمي لتغير وارتفاع مستوى السكر في دم الام الحامل ؟؟

سؤال ثاني.. ما هو سبب ارتفاع ضغط الدم في الشهور الاخيرة من الحمل؟؟
انا بلاحظ الموضوع هذا قوي جدا في السيدات الحوامل اللي بقيس لهم ضغطهم في الصيدليه وبيوصل لدرجه لا تجدي نفعا مع ادويه الضغط المرتفع ولا يجد الطبيب وسيله لخفض الضغط فيضطر الي الولاده ؟؟

الاجابة على موضوع السكر او ما يعرف بسكري الحمل (gestational diabetes(

سكري الحمل هو نوع من انواع السكري الذي يتطور خلال فترة الحمل وخصوصا بالنصف الثاني من الحمل لامرأة لم يكن لديها اعراض السكر من قبل ويصيب من 2-3% من النساء الحوامل

ويحدث السكري هنا لان جسم الام يكون غير قادر على انتاج كمية كافية من الانسولين وكلنا بنعرف انو الانسولين هو الهرمون اللي بيحطم الجلوكوز حتى الجسم يقدر يستفيد منو ع شكل طاقة

هذه الكميات العالية من السكر بالدم تمر عبر بلاسينتا للجنين وتسبب له مشاكل صحية كثيرة

وحالما تحصل الولادة ينتهي هذا النوع من السكر بعكس انواع السكر الاخرى

اما السبب الاساسي للاصابة بهذا النوع من السكر فهو غير واضح تمام ولكن يعتقد بان ارتفاع مستويات الهرمونات خلال فترة الحمل تعيق عمل هرمون الانسولين فيحصل سكري الحمل عندما يكون جسم الام غير قادر على انتاج كميات اضافية كبيرة من الانسولين تكفي لتغطية عملية الاعاقة التي تقوم بها الهرمونات

ما في سبب واضح يبين لنا سبب اصابة امرأة وعدم اصابة الاخرى بهذا النوع من السكر ولكن هناك عوامل تزيد من خطورة الاصابة ومنها
1-عمر اكثر من 35
2- السمنة
3- لها طفل سابق غير طبيعي
4- لها طفل سابق ولد بحجم كبير
5-لها تاريخ اسري بالاصابة بالنوع الثاني من السكري
6- لها تاخر في ميعاد ولادة سابقة


الاعراض التي قد تشعر بها المراة

لا توجد اعراض غالبا ولكن مثل اي نوع من انواع السكر قد تشعر بالعطش الشديد وكثرة التبول


نواتج الاصابة بهذا النوع من السكر

ان يكون الجنين كبير الحجم بحيث يسببب مشاكل خلال الولادة ويجرح نفسه والام وقد تحتاج الام لعملية قيصرية

اما بعد الولادة فقد يعاني الجنين من

1- انخفاض بسكر الدم حيث يعاني من اعراضه لانه قد اعتاد برحم امه على نسبة عالية من السكر بالدم ....ولكنه يزول مع الوقت وينتج جسم الطفل كميات كافية من الانسولين لا تزيد عن حاجته

2- قد يصاب الطفل باليرقان ويشفى منه بدون حاجة للعالج بعد اسابيع قليلة

3- قد يولد الطفل بعيوب خلقية بالقلب او الرئتين وهنا النسبة تكون مرتفعة مقارنة مع طفل لم تكن امه مصابة بسكري الحمل

4- اذا لم يتم السيطرة على مستويات السكر بالدم قد تؤدي الى وفاة الطفل

5- هذا الطفل يكون معرضا اكثر من غيره ليكون سمينا او يصاب بالنوع الثاني من السكر بالمستقبل

اما بالنسبة للام فلا خطر عليها سوى انها يمكن ان تصاب بهذا النوع من السكر بالحمل القادم

لا يتم تشخيصالسكري الا بالفحص المتكرر سواء بالبول او الدم

اما طريقة العلاج فهي الحمية والتمارين الرياضية وطبعا اذا ما استجابت الام فلا نعطيها الا الانسولين مع انو انا عندي بعطو ميتفورمين للحوامل!!!!!!!!!!!!!


الاجابة على السؤال الثاني

بالضغط خلال الحمل PREGNANCY INDUCED HYPERTENTION (PIH) OR PREECLAMPSIA OR TOXEMIA
او ما يعرف لدينا بارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل

هي حالة فسيولوجية يحدث فيها ارتفاع لضغط الدم لدى الحامل ويحصل تجمع للماء بالجسم ونلاحظ بالفحوصات وجود بروتينات بالبول

مين هي المرأة المعرضة لخطر حدوث ضغط الدم لديها خلال الحمل؟؟؟؟؟؟؟

1- ام لاول مرة
2ام لديها اخت او ام سبق لها الاصابة بارتفاع الضغط خلال الحمل
3- ام حامل باكثر من جنيني,ام مراهقة,او فوق الاربعين سنة
4-ام لديها بالاصل ضغط دم او مشاكل بالكلى

ما هي اعراض الاصابة بارتفاع ضغط دم خلال الحمل ؟؟؟؟؟

1- الارتفاع المتوسط : وجود بروتين بالبول,انحباس الماء بالجسم , وطبعا عند قياس الضغط يكون مرتفع

2- الارتفاع الخطير بالضغط :

صداع,زغللة بالنظر, ما بتتحمل الضوء العالي . قيء وغثيان ,اجهاد سريع, ظهور كدمات بسهولة على الجسم

كيف نعرف ان هذه المرأة مصابة بارتفاع ضغط الدم؟؟؟؟؟؟؟؟

يجب على الطبيب المراجع ان يقيس ضغط الام الحامل باستمرار وخصوصا بعد الشهر السادس لان التغيرات الفسيولوجية الكبيرة بالجسم تؤدي الى اخفاء الارتفاع بضغط الدم !!!!!

وعند ملاحظة اي ارتفاع بضغط الدم يجب متابعته لعدة ايام لانه قد يكون عرضيا
السبب للاصابة بارتفاع ضغط الدم لدى الحامل غير معروف للان !!!!!!!!!!! ولكن بعض العلماء يرجحون سوء التغذية مخزون الجسم الكبير من الدهون وقلة الدم الواصل للجنين

كيف تعالج الحامل نفسها؟؟؟؟؟؟؟؟
1- ان تستلقي على جانبها الايسر حتى تبعد ضغط الجنين عن الاوعية الدموية الرئيسة

2- زيادة الفحوصات السريرية
3- استهلاك كمية اقل من الملح

4-شرب 8 اكواب من الماء يوميا

اذا لم تجدي نفعا هذه الامور فسيلجأ الطبيب المعالج للادوية التي اامنها هو ميثيل دوبا وقد يضطر لاستخدام ادوية اخرى واحيانا الى الولادة المستعجلة


اذا لم يتم اكتشاف الضغط بمرحلة مبكرة ولم تتم معالحته فسيؤدي الى وصول دم اقل للبلاسينتا وبالتالي دم اقل للجنين اذا غذاء واوكسجين اقل للجنين وبالتالي ولادة بوزن قليل


كيف ممكن اقلل من خطر اصابتي كام حامل من الاصابة بضغط الدم خلال الحمل؟؟؟؟؟

1- عدم اضافة ملح لطعامي
2- شرب كمياات كبيرة من الماء مش اقل من 5 اكواب

3- عدم اكل الطعام السريع والمشروبات الغازية

4- خذي قسطا وافيا من الراحة

5- تمرني بانتظام

6- ارفعي قدميك عدة مراتت خلال اليوم

7- تجنبي ما يحتوي الكافيين
اضيف ان مجموعه الـ Calcium channel blockers ايضا يمكن ان تستخدم في حالات ازياد الضغط لدي الحوامل وهي بالاضافه الي تاثيرها الخافض لضغط الدم فهي ايضا تقوم بعمل relaxation لعضلات الرحم اثناء الحمل وبالتالي تعمل علي تثبت الحمل واشهر member مستخدم في هذه المجموعه هو الـ Nifedipine


امراة حامل, انجبت 6 اطفال بينهم فترات قصير فاصيبت بفقر الدم؟
سؤالي او بالاحرى اسئلتي...:yasser-atrees8(56):
ما هي الادوية المناسبة لها؟.
وايهما افضل ان تاخذه عن طريق الفم او عن طريق الوريد ؟ ولماذا؟
وهل الحديد يكفي وحده لعلاج الانيميا للشفاء هذي المراة الحامل ؟
هذا بالنسبة للعلاج السؤال امهم لدي ؟

تعريف الأنيميا :-الأنيميا هى نقص عدد كرات الدم الحمراء أو ما تحتويه من هيموجلوبين و يشار اليها ايضا بضعف أو فقر الدم .


أسباب الأنيميا :-

1- الأنيميا الناتجة عن خلل فى تكوين الدم بالجسم :
و تحدث ننتيجة نقص المتناول منأو قلة امتصاص الجسم للعناصر المكونة لكرات الدم الحمراء و منها :
الحديد: و هو الاكثر شيوعا و سوف نننتعرض له تفصيليا
البروتين : كما فى حالات سوء التغذية .
بعض الفيتامينات : مثل فيتامين ب 12 و حمض الفوليك (الأنيميا الخبيثة ) .
و يعتمد العلاج على امداد الجسم بالمواد التى يحتاجها فى صورة دوائية و غذائية .


2- الأنيميا الناتجة عن النزيف :-أكثر أسبابها شيوعا تلك الناتجة عن البواسير النازفة و الطمث الزائد و الحمل المتكرر و الأصابة بالديدان الخطافية كالانكلستوما و ديدان البلهارسيا أو تعاطى الأسبرين باستمرار .


3- الأنيما الناتجة عن تكسر كرات الدم الحمراء (Haemolysis ) و يرجع ذلك الى عيوب وراثية أو مكتسبة تسبب تكسر كرات الدم الحمراء نفسها أو الى وجود عوامل تساعد على تكسرها داخل الأوعية الدموية .
أمثلة لهذا النوع ممن الأنيميا :-


أنيميا البحر الأبيض المتوسط (Thalassemia ) و الأنيميا المنجلية (Sickle Cell Anaemia )
و علاج هذه الحالات يكون عن طريق نقل الدم و تناول حمض الفوليك و ممنوع تناول مركبات الحديد فى هذه الحالات .
أنيميا الفول : و علاجها يكون بتجنب الأطعمة المسببة ( البقول و منتجاتها ) و الأدوية المسببة ( السلفا و الأسبرين و أدوية الملاريا و الكلورامفينيكول و بعض المضادات الحيوية الأخرى ) . و قد يحتاج المريض الى نقل دم فى حالات تكسير كرات الدم الحمراء .

و فى حالات نقص الهيموجلوبين والحديد بالدم يمكن تناول مركبات الحديد .
- الأنيميا المكتسبة نتيجة نقل الدم الغير متوافق مع الجسم و التعرض لبعض السموم و المبيدات و المعادن الثقيلة مثل الرصاص ؛ و ايضا الحروق الشديدة .
و علاج هذه الحالات يكون حسب كل حالة .


4- الأنيميا الناتجة عن بعض الأمراض المزمنة و بعض الأدوية- الأصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل الفشل الكلوى و الكبدى و الالتهابات المزمنة تؤدى الى الاصابة بالأنيميا نتيجة لأسباب عديدة تختلف باختلاف المرض .
- و علاج الأنيميا الناتجة عن هذه الحالات يعتمد على علاج السبب .
- كما ان تناول بعض الأدوية مثل أدوية الأورام و الكورتيزون و كثير من المسكنات يؤدى أيضا الى الاصابة بالأنيميا و لأسباب مختلفة .


5- أنيميا نقص الحديد
تعتبر أنيميا نقص الحديد أكثر أنواع الأنيميا انتشارا و خاصة فى الدول النامية و تنتج عن :-
نقص تناول الحديد : خاصة مع زيادة الاحتياج اليه .
نقص امتصاص الحديد من الجهاز الهضمى .
زيادة فقد الحديد : نتيجة النزف المتكرر .


درجات نقص الحديد :أولا :- يقل الحديد المخزون ( بالكبد و النخاع و العضلات و الطحال ) و يقل ببلازما الدمو لكن دون تغيير بصورة الدم أو ظهور أعراض مرضية .
ثانيا :- تقل نسبة الهيموجلوبين بالدم دون تغير فى حجم كرات الدم الحمراء و أيضا بدون ظهور أعراض مرضية تذكر .
ثالثا :- ينخفض مستوى الهيموجلوبين بحيث يؤثر على حجم و عدد كرات الدم الحمراء 0000 و هنا تظهر الأعراض المرضية لفقر الدم .
و تختلف شدة الأعراض من فرد لآخر حسب شدة الأنيميا .


أعراض و تشخيص أنيميا نقص الحديد :-تختلف شدة أعراض الأنيميا من فرد لآخر حسب درجة الأنيميا .
تعتبر أعراض و مظاهر نقص الحديد (الأنيميا ) من الأعراض الشائعة مثل :-
*فقدان الشهية .
*التعب مع أقل مجهود .
*ضعف التركيز و الصداع و الدوخة .
*سهولة تقصف الشعر و الأظافر و فقدان لبريقها .
*عدم انتظام الدورة لدى البنات و السيدات .
*شحوب الجلد و الملتحمة .
*التهابات بالفم و السان و تنميل بالأطراف .
*أما مضاعفات الأنيميا فقد تسبب تضخما بسيطا فى الطحال أو وجود لغط على القلب , و قد تكون من الشدة بحيث تسبب هبوطا بالقلب .
ينبغى اللجوء الى الأختبارات المعملية لتشخيص فقر الدم و تحديد شدته و من أهم و أسهل هذه الفحوص المعملية تقدير نسبة الهيموجلوبين ( جدول 1) و حجم كرات الدم ( الهيماتوكريت ) فى الدم .


الفئة العمريـــــــــــة مستوى الهيموجلوبين جم/100مل

الاطفال من 6 اشهر الى 5 سنوات * أقل من 11

الاطفال من 6 الى 14 سنة * أقل من 12

البالغون الذكـــــــــور * أقل من 13

البالغات(غير الحوامل ) * أقل من 12

البالغات ( الحوامل ) * أقل من 11


( منظمة الصحة العالمية 1996)

الفئات المعرضة للاصابة بالأنيميا:-
هىالفئات التى تزداد احتياجاتها الغذائية من الحديد ، و هم :
الأطفال المعرضون للاصابة بالأنيميا :
الطفل المولود مبكرا (أقل من 37 اسبوع ) أو ناقصى الوزن ( أقل من 5ر2 كجم )

الطفل الولود لأم مصابة بالأنيميا .
الرضيع الذى يتغذى لفترة طويلة على لبن الأم فقط .
الرضيع الذى يتغذى على ألبان الأبقار و لديه حساسية ضدها .
الطفل الذى يتناول غذاء غير متوازن قليل المحتوى من الحديد .
الطفل المصاب ببعض الديدان كالأنكلستوما أو البلهارسيا .


البالغون المعرضون للأصابة بالأنيميا :_
المرأة أكثر تعرضا للاصابة بالأنيميا من الرجل خاصة :
البنات فى سن البلوغ و المراهقة .
السيدات الحوامل . السيدات المرضعات .
السيدات اللاتى يتعرضن لنزيف متكرر مرضى او عن طريق تكرار الحمل و الولادة مع تقارب فترات الحمل .
كما ان الاصابة ببعض الامراض التى تحدث نزيفا مستمرا مثل البواسير المزمنة أو بعض الديدان أو تناول بعض الادوية بكثرة خاصة المسكنات تعرض الفرد لنقص الحديد .


معوقات امتصاص الحديد من الغذاء :-الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل اللبن و منتجات الألبان و يفضل تناولها قبل أو بعد الأكل بفترة كافية.
الأطعنة الغنية بمركبات حمض الفايتيك مثل الحبوب الكاملة و يمكن التغلب عليها بتناول أطعمة غنية بفيتامين ج .
السوائل أو الأطعمة الغنية بالتانين مثل الشاى و القهوة و ينصح أيضا بتناولها بعد الأكل بساعة على الأقل و يفضل استبدالها بمشروب آخر مثل الحلبة أو الكركديه أو التمر هندى .


الأسس العامة للوقاية من أنيميا نقص الحديد :التثقيف التغذوى . تعزيز بعض المواد الغذائية بالحديد . توزيع مستحضرات الحديد الدوائية .
القضاء على الأمراض الطفيلية .


الهيموجلوبين وفقر
الدم الناتج عن تكسر الدم:
الهيموجلوبين عبارة عن بروتين موجود في كريات الدم الحمراء وظيفته نقل الأكسجين من الرئة إلى كافة خلايا الجسم ،وهو يتكون من الهيم (مادة الحديد + صبغه) و الجلوبين (البروتين). وهناك أنواع مختلفة من بروتينات الجلوبين المهمة منها الألفا ،البيتا ، الدلتا و الجاما جلوبين .ويتغير نوع الهيموجلوبين في الجسم خلال الحمل إلى عدة شهور بعد الولادة نتيجة لتغير نوع الجلوبين المنتج:

فعند الولادة يكون اغلب الهيموجلوبين(بنسبة تزيد عن 80%) من ما يعرف باسم الهيموجلوبين الجنيني ( HbF) ويستمر تواجده إلى أن تتم عملية إنتاج الهيموجلوبين البالغين( HbA) بشكل منتظم خلال الستة شهور الأولى من العمر.,كما يوجد نسبة قليلة (1.5-3.5%) من هيموجلوبين يسمى بالهيموجلوبين البالغين نوع 2 (( HbA2) ).


سؤال
وعندي معلومة -انو الاطفال اللي بعانو من الانيميا غالبا الاطباء بوصفولهم حديد .....وهاد كلام حديثا لا يعتبر صحيح بل يجب على الاطباء ان يصفو لهم الكالسيوم مع فيتامين د حتى يقوو نخاع العظم وبالتالي منشأ كريات الدم من نخاع العظم ف تلقائيا الدم رح يتحسن
المقصود نقص امتصاص الحديد لهذه الاسباب يؤدي الى نقص تكوين الدم والى الانيميا
فقر الدم يرتبط بنقص الحديد والفوليك اسيد و مجموعة فيتامينات ب والزنك والنحاس
اما بالنسبة لارتفاع ضغط الدم فيمكن السيطرة عليه بالمغنزيوم
سؤالي :
يا ترى كيف ممكن نساعد المرأة الحامل , لو أصيبت بنحسس أو بزكام تحسسي ؟
في حلول دوائية بدل الطبيعية؟
لأن حالات التحسس تحديداً , لا يوجد مستحضرات طبيعية , تساعد على تخفيفها
أنظر فى بحث علاجات المرأة الحامل


افضل شيء لارتفاع السكر عند الحامل هو الأنسولين قولا واحدا
ولكن اذا ا كان ارتفاع طفبف اثناء الحمل اي عدم تحمل الغلوكوز فبكن لعنصر الكروميوم أن يحل المشكلة حيث أنه يحسن الاستجابة للانسولين وهو مأمون أثناء الحمل بجرعة 25 مكرو غرام
لذلك لا أنصح با لادوية
هناك مستحضر اسمه سنتريوم أو بريغنانسيكير ...وشكرا
----------
الموضوع منقول
clever غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-06-09, 04:44 PM   #6
عزة الإسلام
عضو مميز
 
الصورة الرمزية عزة الإسلام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: واحة الإسلام
المشاركات: 102
افتراضي

جزاك الله خير

معلومات قيمة

اللهم إصلح ذريتنا
عزة الإسلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
منتدى الفتاة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
أكواد HTML : معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 10:49 PM.


Powered by Magic vBulletin® Version 3.7.3, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir